رياضةصحيفة البعث

بناء الأجسام مجهود شخصي بلا إمكانيات…والأبطال يطالبون!

ناصر النجار
تعتبر رياضة بناء الأجسام من الرياضات القليلة التي تجمع الفن والقوة والعزيمة والصفاء، ولا شك أنها تعتمد على الشخص الممارس للعبة أكثر من اعتمادها على الآخرين، لذلك كل مزاولي اللعبة يجب أن يكونوا على دراية تامة بقواعدها من جهة وبأسلوب بناء الجسم من جهة أخرى حتى لا يتعرض اللاعب إلى ضرر وأذية جسدية.
ومنذ نشأة الرياضة السورية وبناء الأجسام من الرياضات الأساسية المتألقة التي لها صولات وجولات وأبطال وانجازات على المستوى الخارجي، ويسير أبطال اليوم على سيرة عمالقة اللعبة الكثيرين وقد تعلموا منهم أصول اللعبة وطرق التفوق بها.
اتحاد اللعبة أقام هذا الموسم العديد من البطولات المركزية وكان آخرها بطولة سيد الشاطئ التي اختتمت مؤخراً باللاذقية بمشاركة واسعة من مختلف أبطال المحافظات بأوزان متعددة.
لاعب منتخبنا الوطني محمد أنس حلاوة صاحب لقب سيد الشاطئ بوزن 95كغ أكد ل”البعث” أن الاستعدادات جارية حاليا للمشاركة ببطولة آسيا التي تستضيفها لبنان بعد أيام.
وبين حلاوة أنه تم انتقاء خمسة لاعبين من خلال بطولات الموسم ومن خلال التجارب الخاصة، ولم يتم الموافقة على إقامة معسكر مغلق، حيث يتدرب اللاعبون بشكل يومي بمعدل تمرينين كل يوم ولديهم كل العزيمة والإصرار للعودة بنتائج جيدة ورفع علم الوطن الغالي في البطولة الآسيوية.
وعن خصائص لعبة بناء الأجسام قال حلاوة: تعتمد على العناية الكاملة بالجسم ضمن برنامج علمي وصحي وغذائي محدد، مع مواصلة التمرين دون انقطاع والابتعاد عن المنشطات وكل ما يضر بجسم الإنسان، وهذه الرياضة لا تعتمد على حرق المراحل، ولا بد من السير بها خطوة بخطوة، وكلما استعجل الرياضي الطريق كلما حرق نفسه ولم يصل إلى المطلوب، ولا شك أن التغذية الصحيحة هي الأساس في بناء الجسم والراحة النفسية ضرورية جداً، لذلك ممارسة رياضة بناء الأجسام تحتاج حياة خاصة مدروسة ضمن برنامج لا يعرف الخلل سواء بالتمرين أو الغذاء أو الراحة النفسية.
وعن سبل تطور اللعبة أوضح حلاوة أن هذه الرياضة مكلفة جداً على الصعيد المالي لأنها تحتاج تغذية معينة ورعاية صحية وتمرين يومي، لذلك فالمشكلة الأولى التي تعيق الرياضي هو المال، ولصناعة الأبطال لا بد من تبني اللعبة بشكل حقيقي عبر شركات رعاية مع تسويق البطولات ودعم الأبطال، مع العلم أن كل تكاليف اللعبة تقع على عاتق اللاعب ولا يقبض أبطال اللعبة من عناصر المنتخب الوطني أي مكافأة شهرية من اتحاد اللعبة أو الاتحاد الرياضي العام.

يشار إلى أن اللاعب محمد أنس حلاوة هو حامل لقب بطولة الجمهورية وبرونزية آسيا التي جرت بمنغوليا 2018 وفضية بطولة كأس الماسي الأوروبي عام 2019 وفضية بطولة آسيا بالصين عام 2020، وبرونزية بطولة غرب آسيا بالبحرين 2019 وسادس بطولة العالم في الإمارات عام 2019.