أخبارصحيفة البعث

الإحصاءات الوطنية: التضخم السنوي البريطاني هو الأعلى منذ 40 عاماً

البعث – وكالات:

أعلن مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانية اليوم، أن التضخم السنوي تسارع، وارتفعت أسعار السلع في بريطانيا، في شهر حزيران الماضي، بنسبة 9.4%، وهو أعلى معدل لها منذ أوائل عام 1982، وفقاً للأرقام الرسمية التي أكدت أن احتمالات رفع سعر الفائدة من بنك إنجلترا، سيزداد بمعدّل نصف نقطة مئوية في الشهر المقبل.

وقال خبير اقتصادي: إنّ “معدّل التضخم بلغ في شهر حزيران الماضي 9.4%، مقارنة بمعدّل 9.1٪ لشهر أيار الماضي، أي بزيادة تقدّر بنحو 0.3%”.

يشار إلى أنّ بنك بريطانيا المركزي رفع معدلات الاقتراض خمس مرات إضافية عمّا كانت عليه في شهر كانون الأول الماضي، في محاولة من جانب السلطات البريطانية لكبح ارتفاع معدلات التضخم في البلاد ولتعافي الاقتصاد البريطاني في المستقبل، كما يُتوقّع أن يرفع البنك المركزي معدلات الاقتراض بشكل أكبر خلال شهر آب المقبل.

كذلك، أشار مكتب الإحصاءات الوطنية إلى ارتفاع إضافي في أسعار المحروقات بنسبة بلغت 42%، وزيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 10%، وهما يعدّان المحرّكين الرئيسيين للتضخم في المملكة المتحدة خلال الشهر الماضي.

 

وأضاف مكتب الإحصاءات الوطنية، إن التضخّم الأساسي في شهر حزيران الماضي، بلغ 5.8% مقارنة بنسبة 5.9% في شهر أيار الماضي.

 

يذكر أن التكاليف التي دفعتها الحكومة البريطانية على السلع والطاقة ازدادت بنسبة 24% في شهر حزيران الماضي مقارنة بالعام السابق ، وهي الزيادة الأكبر منذ العام 1985.