أخبارصحيفة البعث

لوكاشينكو: نواجه بهدوء ملف المهاجرين على الحدود مع بولندا

أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن بلاده تواجه بهدوء الوضع المتعلق بالمهاجرين على الحدود مع بولندا حتى لا يتم ارتكاب أخطاء في حل هذه الأزمة.

وأشار لوكاشينكو لمجلة الدفاع الوطني الروسية إلى أنه لا ينبغي لبيلاروس أن ترتكب أخطاء في حل أزمة الهجرة على الحدود وإلا ستدخل روسيا في هذا الوضع وقال: “اذا ارتكبنا بعض الأخطاء وإذا تعثرنا فسوف يجر هذا روسيا على الفور إلى هذه الدوامة.. أنا لست مجنونا وأفهم تماما ما يمكن أن يؤدي إليه هذا”.

وكان الكرملين أعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش في وقت سابق اليوم قضية اللاجئين الموجودين على الحدود البيلاروسية البولندية والبيلاروسية الليتوانية مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو عبر الهاتف.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أنها لم تتلق أي إخطار أو دعوة من بولندا لمراقبة نشرها 10 آلاف جندي بالقرب من الحدود المشتركة بين البلدين.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوزارة قولها في بيان  لها اليوم إن نشر 10 آلاف جندي بولندي على الحدود البولندية البيلاروسية كما أعلن وزير الدفاع البولندي يعد بمثابة نشاط عسكري مهم ولافت موضحة أن تنفيذ هذا النشاط دون إخطار الجانب البيلاروسي يعد انتهاكا للاتفاقيات الثنائية الإضافية بشأن الثقة الإقليمية والتدابير الأمنية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الاتفاقيات تنص على إخطار ودعوة مراقبي الأنشطة العسكرية من الجانبين في العمليات التي يشارك فيها 6 آلاف عسكري أو أكثر.

وتعمل بولندا على نشر الآلاف من جنودها على الحدود مع بيلاروس بذريعة مواجهة تدفق المهاجرين إلى أراضيها باتجاه دول أوروبا.