الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

يُعتبر استعمال بيكربونات الصوديوم أمراً شائعاً في مجال العناية بالمنزل، ولكن لهذا المسحوق الأبيض فوائد مذهلة على الشعر ويقدم حلولاً لأصعب المشاكل التي يعاني منها الشعر، إذ يُشكّل بيكربونات الصوديوم مستحضراً “عجائبياً” في مجال العناية بالشعر، ويساعد توفره بسهولة وثمنه البخس في جعل استعماله متاحاً للجميع.

*يُزيل الدهون الزائدة: يُشكّل هذا المسحوق حليفاً للشعر الدهني كونه ينظّف وينقّي فروة الرأس دون إلحاق الأذى بها، ولا يكتفي بيكربونات الصوديوم بالحدّ من الإفرازات الزهميّة، بل يعالج أيضاً فروة الرأس بنعومة ويقضي على القشرة، يمكن استعماله كقناع على الشعر بعد خلطه بالقليل من الماء، يتمّ تدليك هذا القناع على الشعر لبضع دقائق ثم يترك عليه لحوالي ربع ساعة قبل شطفه جيداً.

*يُفتّح لون الشعر المصبوغ: يمكن استعماله لتفتيح لون الشعر الداكن جداً بعد صبغه، حيث يعمل على تفتيح اللون من الجذور إلى الأطراف من خلال إبطال مفعول الخضاب الملوّنة المكوّنة لتركيبة الصبغة الكيميائية، يمكن خلط القليل منه مع الماء للحصول على قناع يسهل تطبيقه على جذور الشعر لحوالي 10 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.

*يحول دون اصفرار الشعر الأبيض: يفيد في معالجة الشعر الأبيض الذي يتعرّض للاصفرار نتيجة التلوث، أو التقدم في السن، والتدخين. ويكفي إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو الذي تستعملونه لإبطال مفعول الخضاب الصفراء، بقايا مستحضرات التصفيف، وآثار التلوث التي تتسبب في اصفرار الشعر.

*يُهدئ الحكّة: يتم تدليك جذور الشعر ببيكربونات الصوديوم المخلوط بالماء لتنقية فروة الرأس وتعقيمها قبل غسل الشعر، مما يؤدي لتهدئة الحكة التي تتنوّع أسبابها من القشرة مروراً بالإكزيما، وداء الصدفية، إلى الالتهاب الجلدي.

*تنظيف الشعر بلا شامبو: يمكن استبدال الشامبو ببيكربونات الصوديوم لدى غسل الشعر، إذ يكفي خلط هذا المسحوق بالقليل من الماء واستعمال الخليط مكان الشامبو، فهو لن يكون راغياً لكنه سينظف الشعر وفروة الرأس، يُنصح بشطف الشعر بالماء المخلوط بالقليل من خل التفاح بعد استعماله لإكساب الشعر حيوية ولمعاناً.