صحيفة البعثمحافظات

والدة طفلة تكتشف خطأً… و”التربية” ترد وفق المعاجم العربية

دمشق – علي حسون

تناقلت صفحات تواصل اجتماعي خبراً عن اكتشاف والدة طفلة في الصف الثاني لخطأين، الأول في مفرد أمواج، والذي ورد في الكتاب على أنها “موج”، علماً أن الصحيح هو “موجة”، كما أن كلمة موج أساساً هي جمع، والخطأ الثاني بمفرد كلمة “رملة” وليس رمل كما جاء في الكتاب، فرمل أيضاً يعتبر جمع.

اعتبرت والدة الطفل أن هكذا أخطاء تعد مشكلة كبيرة في المناهج ولاسيما أن الصف الثاني يعد مرحلة تأسيس وكل معلومة يأخذونها اليوم تعتبر مرسخة في أذهانهم بحكم عدم وجود ثقافة كافية لديهم ليستطيعوا التمييز بين الخطأ والصواب.

“البعث” تابعت الموضوع وخاصة أن المشكلة الأكبر  وجود صفحات رسمية ذات موثوقية نشرت ما ذكر لتؤكد على وجود الخطأ وترفع سبابة الاتهام في وجه وزارة التربية ولاسيما المختصين في المناهج .

مديرة مركز تطوير المناهج في وزارة التربية الدكتورة ناديا العزولي ردت استنكار والدة الطفلة لجموع بعض الكلمات في كتاب اللغة العربية للصفّ الثاني الابتدائيّ، بأن السؤال المتعلق بهاتين المفردتين يطلب من التلميذ أن يوصل الكلمة بمفردها أو جمعها، وقد وردت كلمة (الرمال، الموج) وهاتان الكلمتان من أسماء الجنس الجمعيّ، القطعة أو الواحدة منها تنتهي بتاء مربوطة، فالجموع صحيحة وهذا نمط لتعليم الطلبة بعض الجموع لهذه الكلمات، وذلك مثبت في معاجم العربيّة كلّها.

العزولي أسندت كلامها بصور من معاجم اللغة تثبت وتؤكد صحة الجمع والمفرد في السؤال المطلوب بالكتاب، آملة من الأهالي والصفحات الرسمية عدم تناقل هكذا أخبار إلا بعد الرجوع لرأي المختصين في وزارة التربية .

ومع اتهام الوزارة بالخطأ وتأكيد المناهج على صحة المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي لم يخف مختصون في اللغة العربية وجود لبس في طريقة عرض السؤال على تلميذ بهذا العمر، إذ تشكل صيغة السؤال وتموضع الكلمات تشويش على التلميذ مما يضيع الغاية المرجوة من هكذا أسئلة .

ودعا المختصون إلى تبسيط المعلومة حسب أعمار التلاميذ والصفوف الدراسية وعرضها بطريقة سلسة مرغبة ومشجعة للتلاميذ من أجل ترسيخ الفكرة والتأسيس عليها .