الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

طقوس استقبال العام الجديد من حول العالم

في الوقت الذي يستقبل البعض العام الجديد بالرقص والسهر والغناء، يحرص آخرون على استقباله بطقوس طريفة غريبة، واستعرض موقع “وورلد سترايد” مجموعة من الطقوس الطريفة للعام الجديد حول العالم.

*12 حبة عنب: من المعتاد في إسبانيا تناول 12 حبة عنب- واحدة في كل مرة على مدار الساعة عند منتصف ليل ليلة رأس السنة جلباً للحظ السعيد، وترمز كل حبة عنب لشهر من شهور السنة.

*الأطباق القديمة: وفي الدنمارك يستقبل السكان العام الجديد بإلقاء الأطباق والنظارات القديمة على أبواب العائلة والأصدقاء لإبعاد الروح الشريرة وجلباً لحظ جديد سعيد، كما يقف الأصدقاء والأقارب على الكراسي ويقفزون منها معاً في منتصف الليل “للقفز” إلى شهر كانون الثاني على أمل أن تتحسن أحوالهم.

*صب القصدير: وفي فنلندا يقوم الناس بصب القصدير المنصهر أو الرصاص في وعاء من الماء، ثم يتم تفسير الشكل الذي يتخذه المعدن بعد التصلب، ويعني القلب أو الخاتم حفل الزفاف، بينما تتنبأ السفينة بالسفر ويعلن الخنزير أو شكل الحيوان أنه سيكون هناك الكثير من الطعام اللذيذ.

*حقائب فارغة: على أمل عام جديد مليء بالسفر يحمل سكان كولومبيا حقائب فارغة يدورن بها حول المبنى، وهو تقليد لا يمكنهم التخلي عنه لحياة أكثر تنقلاً وإثارة ومتعة.

*القدم الأولى: خلال احتفال ليلة رأس السنة الجديدة في اسكتلندا تتم ممارسة طقس “القدم الأولى” في جميع أنحاء البلاد، إذ يجب أن يحمل أول شخص يتجاوز عتبة المنزل في العام الجديد هدية من أجل جلب الحظ له ولمن يهديها.

*جورب أحمر: يغلب اللون الأحمر على الاحتفالات في البرازيل ودول مريكا الوسطى والجنوبية، مثل الإكوادور وبوليفيا وفنزويلا، ويعتقد الأهالي أنه يجب ارتداء قطعة ملابس حمراء مثل الجوارب جلباً للحب والحظ، أما اللون الأصفر فهو يجلب المال.

*الاستيقاظ بالبصل: يتم عادةً تعليق البصل على الباب الأمامي للمنازل في رأس السنة الجديدة في اليونان كرمز للولادة الجديدة في العام الجديد، وفي يوم رأس السنة الجديدة، يوقظ الآباء أطفالهم من خلال النقر على رؤوسهم بالبصل.

*بشارة الفاصوليا: في بلد التانجو الأرجنتين، لا تكتمل فرحة رأس السنة إلا بتناول وجبة من الفاصوليا قبل منتصف الليل، يعتبرونها رمزاً للخصوبة والوفرة والحظ والترقي في العمل في العام المقبل.