صحيفة البعثمحافظات

مؤسسة المباقر تتجه لتشغيل محطة دير الزور بـ ١٥٠ رأساً

حماة – منير الأحمد

تتجه المؤسّسة العامة للمباقر إلى تشغيل محطة أبقار دير الزور لتوسيع هوامش الربح والاستفادة من البنية التحتية للمحطة المعاد تأهيلها حديثاً.
وذكر مدير عام المؤسّسة المهندس خالد هلال لـ “البعث” أن العام الماضي شهد تحسناً جيداً في الأرقام الإنتاحية على خلفية النشاط في أربع محطات أبقار (حمص واللاذقية وحماة والغوطة)، مبيناً أنه تمّ تنفيذ 83 بالمئة من خطة إنتاج الحليب، وأيضاً بلغت نسبة إنتاج اللحوم نحو 90 بالمئة، وتجاوزت الخطة الاستثمارية بنسبة تنفيذها 70 بالمئة، وهي أرقام لأول مرة نصل إليها بعد سنوات من الخسارة على خلفية تضرّر محطات الأبقار بسبب الإرهاب.
وأشار هلال إلى اتخاذ قرار بتشغيل مبقرة دير الزور، والتشغيل سيعتمد على قطيع المؤسّسة الموجود في محطات الأبقار المنتشرة بالمحافظات ريثما يتمّ توريد البكاكير أو التعاقد مع مورّدين، وسيتمّ المباشرة بنقل 150 رأساً ورفدها إلى مبقرة دير الزور، والمؤسسة قامت بتنفيذ كافة الأعمال المدنية والتأهيلية من تأهيل ١٠ حظائر مخصّصة لاستقبال الأبقار مع محلب آليّ، وسيتمّ نقل القطيع في منتصف شهر آذار المقبل. وتعتبر دير الزور منطقة صحراوية وشديدة البرودة ونقل القطيع في هذه الظروف الجوية بالوقت الراهن قد يعرّضه لمخاطر وبالتالي شهر الربيع مناسب لنقله.

وأضاف: من ضمن الخطوات التمهيدية لتشغيل المحطة تأمين 50 طناً من الأعلاف المكبسلة، فضلاً عن تأمين كميات كبيرة من أعلاف المالئة وهي القش والتبن وسيلاج، مع تأمين الكادر الفني، حيث يوجد لدى المبقرة 48 عاملاً ينقصهم فقط الأطباء البيطريون، وسنسعى لتأمين الأطباء من خلال مخاطبة مديرية الزراعة بدير الزور لرفد المبقرة بالأطباء البيطريين.
يُشار إلى أن أعمال التأهيل تضمنت تركيب آلات حليب جديدة بشكل كامل وشراء آليات جديدة وملحقات زراعية ومحشات، فضلاً عن أنه تمّ الإعلان عن استيراد 500 بكيرة منها 250 بكيرة لدير الزور و250 بكيرة لمبقرة مسكنة، وهذه القطعان في حال استيرادها ستعزّز من المكانة الاقتصادية للمؤسّسة وتزيد من قدراتها على إنتاج الحليب واللحوم.