صحيفة البعثمحافظات

مزارعو التبغ بالغاب يلوّحون بالعزوف عن الزراعة

حماة- حسان المحمد

 لوّح عدد من مزارعي التبغ في الغاب بالعزوف عن زراعة المحصول في حال بقي على سعره الحالي، وسوف يتوجّهون إلى زراعات كلفتها أقل، وفق كلامهم، لاسيما أنهم أبدوا استياءهم من الأسعار التي حددتها المؤسسة كونها لا تتناسب مع الكلفة الحقيقية للمحصول من سقاية ومبيدات وأسمدة ونقليات وتجفيف، بالإضافة إلى ارتفاع أجور عمال الزراعة.

واتهم مزارعون المحافظة بعدم وفائها بوعدها للفلاحين، لجهة تأمين مادة المازوت، ما اضطرهم لشراء المازوت من السوق السوداء بسعر 3500 لليتر، علماً أن الإنتاج ضعيف هذا العام لأن المحصول لم يعط المستلزمات الكافية من أسمدة وأدوية ووقاية كافية.

يشار إلى أن تكلفة الدونم الواحد قاربت 900 ألف ليرة سورية، وأن هذه “المزروعة” أسرية وتعطي مردوداً جيداً، ولكن مع ارتفاع التكاليف وانخفاض سعر الشراء أصبحت خاسرة ومتعبة، ويأمل المزارعون بزيادة سعر الكيلوغرام الواحد إلى 7000 ليرة.

بدوره المهندس عبد الرحمن بديع فضل رئيس شعبة زراعة التبغ بالغاب أوضح أن المساحة المزروعة في مجال زراعة الغاب حوالي 8600 دونم من صنف الفرجينيا، و1600 دونم من صنف البرلي، مشيراً إلى أن الموسم تعرّض لموجة جفاف أثرت على مستوى الإنتاج من حيث النوعية والكمية، علماً بأن المؤسسة حاولت تأمين بعض المستلزمات من أسمدة وشتول وأدوية وأكياس خيش تسليفاً على المحصول، ونقل المحصول بسيارات المؤسسة من أرض المزارع إلى مستودعات المؤسسة.