صحيفة البعثمحافظات

الثلوج تغطي السويداء.. والجهات الخدمية تستنفر

السويداء- رفعت الديك

بلغت سماكة الثلوج في السويداء ٢٠سم في الريف الشرقي للمحافظة، كما شهدت هطولات مطرية وصلت إلى ٢٣مم في منطقة عين العرب.

وأوضح رئيس قسم الجاهزية في محافظة السويداء حسين صافي أنه سُجّلت أعلى سماكة للثلوج بين 15 و20سم في منطقة ظهر الجبل وعدد من قرى المنطقة الشرقية، ما تسبّب بإغلاق بعض الطرقات، حيث غطّت الهطولات الثلجية محافظة السويداء من محاور صلخد باتجاه الكفر إلى قنوات وصولاً إلى المناطق الشرقية، فيما كانت خفيفة في باقي المناطق.

وبيّن صافي أنه بدأ العمل بتحريك الآليات العامة منذ الصباح لفتح الطرقات التي هي بحاجة للتدخل، وتشمل طرق ظهر الجبل سالة وقرى المنطقة الشرقية وشهبا والمشنف ومياماس والسهوة وتل اللوز وقنوات ومفعلة والطيبة، مشيراً إلى أنه لا توجد سماكات كبيرة عليها وعمليات فتحها ميسرة، كما تقوم ورشات الكهرباء بإصلاح الأعطال التي تسبّبت بها الأحوال الجوية السائدة.

وأكد مدير الموارد المائية المهندس محمود مللي جاهزية سدود المحافظة لاستقبال كميات الأمطار الواردة من المسيلات والأودية، متوقعاً ارتفاع إجمالي تخزين سدود المحافظة من المياه نتيجة الهطولات الثلجية.‌‏

في حين بيّن مدير الزراعة المهندس أيهم حامد أن الهطولات المطرية والثلجية التي عمّت المحافظة ستزيد من مخزون التربة بالمياه، وهذا له انعكاس جيد على الأشجار المثمرة وكذلك ستنقذ المحاصيل التي كانت في وضع الخطر وتساهم في نموها بشكل جيد وطبيعي، وتساعد على إنماء المساحات المزروعة حديثاً. كما بيّن أن امتداد الهطل إلى البادية سيساهم بتحسّن المراعي وتأمين مراعي جديدة للثروة الحيوانية.

وبلغت كميات الأمطار الهاطلة خلال الموسم الحالي حسب نشرة وزارة الزراعة ٢٢٣مم في عين العرب و١٦٧ في السويداء و١٠٧ في شهبا، بينما وصلت إلى ١١٧ في مدينة صلخد.