ثقافةصحيفة البعث

“مهارات لغة الجسد”.. ندوة ثقافية في عين الشرقية

اللاذقية – مروان حويجة

أفرد المركز الثقافي في عين الشرقية جلسته الثقافية الحوارية التفاعلية للتعريف بمهارات التواصل من خلال “لغة الجسد”، تضمنت محاور عدة وأسئلة مفتاحية حول هيبة التحدث أمام عدد كبير من الحضور والخشية من الأسئلة الصعبة التي يطرحها الحضور وكيفية تنظيم الخطابات والعرض، وتوظيف مهارات لغة الجسد عند الإلقاء. وقد عرضت المحاضِرة الاختصاصية ربا الجردي لأهم هذه المهارات وأنواع وأشكال التواصل واستهلت حديثها بتعريف مفهوم مهارة لغة الجسد كنوع من أنواع التواصل، مبيّنة أهمية الانطباع الأول وكيفية تحقيق الألفة مع الآخرين من خلال عدة خطوات كالحميمية وترك مسافة ذراعين، ولفتت إلى أهم المحظورات المتعلقة بحالة الوقوف كوضع اليد في الجيب وعلى الخصر والعبث في الشعر وحركات الإغلاق كالتكتف وغيرها من حالات مماثلة تكبح حميمية التواصل وتحدّ من الألفة.

وعرضت المحاضِرة الجردي لدلالات ومعنى الإيماءات وأهميتها وأنواعها، كالعطاء والمشاعر والقطع والجزم، مبيّنة أهمية تقنية الانفتاح وخاصة في مقابلات العمل.

وختمت حديثها بكيفية المصافحة، وأعقب المحاضرة تمارين عملية متنوعة عن مهارات التواصل بمشاركة الحضور مع شرح لكل حالة ومهارة ودلالتها وانعكاسها على العلاقات بكل مكونات ومفردات هذه اللغة، سواء من خلال طريقة التحدث والأصوات أو حركات الرأس وتعابير الوجه وحركة الأعين والأيدي وحالة الوقوف ومختلف حالات ومهارات هذه اللغة.