ثقافةصحيفة البعث

الوطن والحب والمرأة في أصبوحة اتحاد الكتاب

درعا – دعاء الرفاعي

أقام فرع درعا لاتحاد الكتّاب العرب أصبوحة شعرية أحيتها نخبة من مثقفي المحافظة والهواة، وتنوعت القصائد الملقاة والقطع النثرية بين الوجدانية والوطنية والغزل العذري. وأدار إبراهيم ياسين رئيس فرع الاتحاد الأصبوحة معرّفاً بالشعراء المشاركين من خلال مشاركاتهم وحضورهم وإنجازاتهم التي حقّقوها في مختلف المشاركات الداخلية.

وبإحساس مرهف فاح عطره في سماء القصة، ألقت الأديبة هالة المحاميد قصة قصيرة بعنوان “الاختيار” من كتابها “العرافة لا تكذب”، حاكت فيها المرأة بكل تجلياتها، مشيرة إلى الظروف القاهرة التي تعترض وتضع المرأة العاملة القوية بين أصعب الاختيارات وهما الحب أو العمل. بدوره الشاعر محمد عياش ألقى قصيدة غزلية يحاكي محبوبته التي أخذت قلبه بعنوان “غزل بالإشارة”، وكذلك أشارت مرح المقداد في قطعتها النثرية إلى الحالة الوجدانية التي يمنحها الوطن لأبنائه مجمّلة فيها حب الوطن وصونه وحمايته.

وأكد الحضور أهمية مثل هذه المشاركات الشعرية التي تسهم في دعم الحراك الثقافي والإبداعي بالمحافظة، وتظهر دور المرأة الشاعرة التي تقدّم القصائد الوطنية والغزلية وتعبّر عما يجول في داخلها من مشاعر وعواطف حب وتضحية في سبيل وطنها وأبنائها.