صحيفة البعثمحافظات

دراسة لتعديل أجور الأطباء.. والنتائج خلال أسابيع!!

حماة – حسان المحمد

أفصح نقيب أطباء سورية الدكتور غسان فندي عن لجنة مؤلفة من وزير الصحة، وعضوية تضمّ كافة الجهات المعنية، بما فيها نقابة الأطباء، لدراسة تعديل الأجور الطبية، على أن تصدر نتائجها خلال الأسابيع القادمة.

وأشار نقيب الأطباء إلى دراسة منظمة للضرائب المفروضة على الأطباء، يتمّ من خلالها تقييم دقيق للدخل ومصاريف المشافي والعيادات الطبية مع تعديل شرائح الضرائب وفق تغيّرات الوضع الاقتصادي الحالي، مبيناً أن هناك  نقصاً  في عدد أطباء التخدير، إذ يتمّ العمل حالياً على تقديم الدعم بشكل فوري لأطباء التخدير بطريقة التعويض الشهري للحفاظ على من تبقى منهم داخل القطر، مع تشجيع عدد كبير من الخريجين للالتحاق باختصاص التخدير.

حديث نقيب الأطباء جاء رداً على مداخلات أطباء حماة خلال مؤتمرهم السنوي، إذ تركزت مداخلات المؤتمر على الواقع المهني للعيادات والضرائب المفروضة رغم قلّة الخدمات من الكهرباء والمحروقات، وضرورة معالجة موضوع هجرة الأطباء والمحافظة على أطباء التخدير والأطباء الخريجين، كما طالبوا بتفعيل لجنة الرقابة في النقابة، وإصدار نظام تأمين للأطباء ضد الأخطاء والأخطار الطبية ومنح تعويض أخطار للأطباء الموظفين بسبب مخاطر المهنة وإصدار قانون التفرغ للطبيب الموظف.

وأشار أمين فرع الحزب بحماة المهندس أشرف باشوري إلى تقدير الجهود التي بذلها الكادر الطبي، والذي يستحق اسم “الجيش الأبيض” وتقديمهم عدداً كبيراً من الشهداء في سبيل إنقاذ مرضاهم.

من جانبه المحافظ المهندس محمد طارق كريشاتي بيّن أن الحكومة تعمل على إدارة الإمكانات المتاحة بشكل استراتيجي لإيصال الدعم لمستحقيه، والجهات التنفيذية تعمل على تأمين الحاجات الأساسية للمواطنين كالمخابز والمشافي والتعليم، مؤكداً ضرورة العمل على التوعية في موضوع هجرة الأطباء.