صحيفة البعثمحافظات

تسارع الخطا بوتيرة عالية لإنجاز مشروع سد برادون

اللاذقية – مروان حويجة 

تتسارع الخطا لإنجاز مشروع سد برادون على نهر الكبير الشمالي، ولاسيما أنه أحد أهم المشاريع الإروائية الجديدة الواعدة.

وبيّن مدير الموارد المائية باللاذقية المهندس فراس حيدر أن الأعمال التي تنفّذ حالياً تشمل أعمال الردم على الوجه الأمامي والوجه الأيمن، إضافه إلى التحضير للمتابعة بأعمال البرج البيتوني، لافتاً إلى حلّ كل الجوانب الفنية والتكنولوجية، علماً أن أعمال الغضار تشكلّ محور العمل الأساسي في جسم السد، حيث يتركز حالياً على المنسوب 154 ونصف عن سطح البحر، فيما تكون قمة السد عند المنسوب 194 ونصف، وأعمال الردم بحاجة إلى 3 مواسم لإنجازها.

وقال حيدر: تبلغ السعة التخزينية للسد 140 مليون متر مكعب، وسمح بتزويد سد 16 تشرين بمئة مليون متر مكعب لتأمين الاحتياجات المطلوبة من سد 16 تشرين، وخاصة بعد البدء بتنفيذ محطه تصفية مياه الشرب على مخرج النفق، مشيراً إلى مشروعات جديدة يتمّ تنفيذها كمشروع سد الشيخ حسن في البسيط بسعة ١.٧٧٦ مليون متر مكعب، وتنفذه مؤسّسة الإسكان العسكري- الفرع ٢ وهو من المشروعات الجديدة للهيئة العامة للموارد المائية.

وذكر مدير فرع الإسكان العسكري المهندس محمد أمين علي أنّه بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية، وحسب حجم العمل الذي يتمّ تنفيذه، سيتمّ وضع المشروع بالخدمة بداية العام القادم. فيما أشار مدير الموارد إلى أن سد الشيخ حسن يخزن نحو 776ر1 مليون متر مكعب، ويستهدف بشكل أساسي تأمين مياه الشرب لنحو 300 ألف نسمة مع إمكانية إرواء 300 هكتار من الأراضي الزراعية، ويبلغ ارتفاع جسم السد 70ر53 متراً، ويتمّ تأمين مياه الشرب والري عبر مأخذ يعطي غزارة تُقدّر بـ370 ليتراً بالثانية في أي لحظة من السنة يتمّ توزيعها بين مياه الشرب والري حسب الحاجة.

والجدير بالذكر أن نهر الشيح حسن دائم الجريان مياهه نقية، ويتمّ سحب عينات منه لمراقبتها في مخبر مكافحة التلوث بالهيئة العامة للموارد المائية، كما تتمّ مراقبة جريانه بشكل دائم. وينطوي المشروع على أهمية تنموية في منطقة البسيط، إذ أن من شأن استثماره أن ينعكس إيجاباً على الواقع الخدمي والزراعي والسياحي بالمنطقة، وتأمين مياه الشرب للتجمعات السكنية المحيطة مع إرواء مساحات جديدة من الأراضي الزراعية المجاورة.