أخبارصحيفة البعث

عمال حلب يعقدون مؤتمرهم السنوي .. الكهرباء والصرافات الآلية

حلب – معن الغادري

تركزت مداخلات عمال حلب خلال أعمال مؤتمرهم السنوي الذي عقد اليوم على مدرج اتحاد عمال المحافظة على ضرورة تثبيت العمال المؤقتين واحتساب طبيعة العمل على أساس الراتب الحالي وتعديل طبيعة العمل للعاملين في القطاع الصحي والاهتمام بالسلامة المهنية ، والابتعاد عن المركزية في استجرار الأدوية والإصلاح المركزي للأجهزة في المشافي .

وطالب أعضاء المؤتمر بتسهيل إجراءات القروض للعاملات لإقامة مشاريع صغيرة وزيادة عدد الصرافات الآلية أسوة بدمشق وتوفير الأجهزة الحاسوبية وعدادات النقود ورفد الكادر المصرفي بالعمالة ، إضافة إلى بيع عمال النفط اسطوانة الغاز بالسعر المدعوم بموجب الموافقة الوزارية أسطوانة للعامل كل / 45/ يوم، ورفد المؤسسة العامة للسكك الحديدية بالدعم اللازم من أجل شراء قاطرات لاستثمار النقل السككي على أفضل وجه والمساهمة في إعادة البناء والاعمار.

كما أكد المؤتمرون على إعادة النظر بقيمة الوجبة الغذائية بما يتناسب والأسعار الرائجة وتأمين مستلزمات القطاع الزراعي وتفعيل العمل بمنشأتي الأبقار بمسكنة والزربة ومنشأة الدواجن واستثمارهما لرفد السوق بمنتجاتهما، إضافة إلى زيادة حصة المحافظة من الكهرباء.

وركزت مقترحات النقابات العمالية على جملة من التوصيات كانت قد أكدت على ضرورة الإسراع في إصلاح وصيانة أجهزة التصوير الطبقي المحوري وغسيل الكلية وعدم إغلاق أي منشأة سياحية إلا بعد الرجوع لمكتب نقابة عمال السياحة وإعادة النظر بطبيعة العمل الممنوحة لعمال الكهرباء ، والاستمرار بمنح عمال شركة الجرارات التعويضات والتوسط لدى الحكومة لإقامة عقد بالتراضي لاستيراد جرارات للمكتتبين.

وأشارت المقترحات إلى ضرورة تأمين مادة المازوت للشاحنات لنقل الأقماح وإعادة النظر بالتسعيرة الكيلومترية لنقل البضائع وتشميل عمال تحميل وتفريغ ومناولة البضائع بالسكن العمالي وإعفاء النقابة من تأمينات العقود وغرامات التأخير ، وتصفية ذمم العاملين الذين تعرضت عهدهم الشخصية للسرقة والتخريب من قبل العصابات الإرهابية المسلحة ، وتأهيل مستودعات لفرع المحروقات ووحدة غاز تيارة ، وإعادة تأهيل المطاحن والصوامع المخربة وتأمين نول حديث لإنتاج السجاد الصوفي .

الرفيق أحمد منصور أمين فرع حلب للحزب أشار خلال كلمة له  إلى أهمية المؤتمرات السنوية كونها محطات لتقييم العمل وتعزيز الايجابيات وتلافي السلبيات، موضحاً أهمية هذه الشريحة التي كانت الرديف الحقيقي للجيش العربي السوري في حربه ضد الإرهاب، مبيناً أنها قدمت الشهداء والآن تساهم في عملية البناء والاعمار.

بدوره أجاب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في القطر جمال القادري على تساؤلات ومداخلات المؤتمرين مؤكداً أن التنظيم النقابي يعمل على توفير متطلبات الأخوة العمال وفق الإمكانات المتاحة ، مستعرضاً المكتسبات التي تحققت للعمال خلال هذه الدورة ، داعياً الطبقة العاملة لبذل مزيد من الجهد والمساهمة في بناء ما دمره الإرهاب.

وكان رئيس اتحاد عمال المحافظة مصطفى وزان ادلبي قد أشار إلى أهمية دور الطبقة العاملة في التنمية الاقتصادية من خلال ممارسة دورهم في العملية الإنتاجية، مستعرضاً النشاطات التي نفذت خلال العام الماضي والصعوبات التي وقفت حجر عثرة في تنفيذ الخطط المقررة، إضافة إلى خطة الاتحاد لهذا العام

وتخلل أعمال المؤتمر تكريم / 18/ عاملاً وعاملة من المبرزين على مستوى النقابات العمالية وتوزيع الشهادات والهدايا الرمزية لهم.

حضر أعمال المؤتمر عدد من أعضاء قيادتي فرعي الحزب بحلب وجامعتها ونائب محافظ حلب وعدد من أمناء فروع أحزاب الجبهة وأمناء الشعب الحزبية وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام ورؤساء المنظمات الشعبية

تصوير – عماد مصطفى