أخبارصحيفة البعث

القوات الروسية: وثائق سرّية تثبت تخطيط نظام كييف لشن هجوم في دونباس

في اليوم الرابع عشر من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية نجاح القوات الروسية بتعطيل 90 بالمئة من المطارات العسكرية الأوكرانية وتدمير 2786 موقعاً تابعاً للبنية التحتية العسكرية في أوكرانيا خلال العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس، بينما عثرت القوات المسلحة الروسية على وثائق تثبت تخطيط نظام كييف لشن عملية هجومية على إقليم دونباس خلال الشهر الحالي بدعم وتدريب من واشنطن ولندن.

وقال المتحدث باسم الوزارة الجنرال إيغور كوناشينكوف في موجز صحفي: إن المنشآت العسكرية الأوكرانية المدمّرة تشمل مركزين لإدارة القتال و6 منظومات صواريخ مضادة للجو و4 مستودعات ذخائر ووقود و37 موضعاً لتمركز الأسلحة والمعدات العسكرية.

وأضاف كوناشينكوف: إن 2786 موقعاً تابعاً للبنية التحتية العسكرية في أوكرانيا تم تدميرها منذ بدء العملية العسكرية الروسية في هذا البلد بينها 953 دبابة وآلية مدرعة أخرى و101 راجمة صواريخ و351 مدفعاً و718 قطعة من العربات العسكرية الخاصة و93 طائرة مسيرة.

وتابع الجنرال الروسي: إن 89 طائرة و57 مروحية تابعة للجيش الأوكراني تم تدميرها على الأرض وفي الجو من القوات الجوفضائية الروسية، وإن جزءاً من الطائرات الأوكرانية طار إلى رومانيا ولا يشارك في العمليات القتالية.

وأضاف كوناشينكوف: إن 90 بالمئة من المطارات العسكرية الأوكرانية تم تعطيلها نتيجة أداء القوات الروسية ولا ينفذ الطيران الأوكراني سوى طلعات منفردة.

كذلك أكد المتحدث باسم الوزارة أن منظومة الدفاع الجوي الأوكراني جرى تدميرها بنسبة تزيد على 90 بالمئة من قدراتها، مشيراً إلى أن تدمير جزء كبير من محطات الرادار العسكرية حرم القوات المسلحة الأوكرانية من معلومات عن الوضع في أجواء البلاد، الأمر الذي تحاول قيادة الجيش الأوكراني تعويضه عبر تلقي بيانات من طائرات تابعة لمنظومة “أواكس” لحلف “ناتو” التي تقوم بدوريات على مدار الساعة في أجواء بولندا.

جاء ذلك بينما أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أن القوات المسلحة الروسية عثرت خلال سير العملية الخاصة في أوكرانيا على وثائق سرية تثبت قيام نظام كييف بالتخطيط لشن عملية هجومية في إقليم دونباس خلال الشهر الحالي.

وأوضح كوناشينكوف في بيان اليوم أن “الوثائق تتضمّن أمراً سرياً أصدره قائد الحرس الوطني الأوكراني الجنرال نيكولاي بالان في كانون الثاني من العام الحالي حول تحضير مجموعة تكتيكية من أجل تنفيذ مهمات قتالية خاصة في إقليم دونباس”.

وأشار البيان إلى أن الوثائق تصف بالتفصيل خطة إعداد إحدى المجموعات الضاربة للعمليات الهجومية في منطقة ما يسمى “عملية القوات المشتركة” في دونباس، كما أنها تحتوي على التوقيعات الأصلية للمسؤولين عن تنفيذ مهام قيادة الحرس الوطني الأوكراني.

وأضاف البيان: إن الوثائق تقر الهيكل التنظيمي للمجموعة التكتيكية للواء العملياتي الرابع للحرس الوطني وتنظيم دعمها الشامل وإعادة تكليفها باللواء 80 المنفصل للهجوم الأوكراني.

وأوضح البيان أنه وفقاً للمستندات منذ عام 2016 تم تدريب هذه المجموعة الهجومية الأوكرانية من مدربين أمريكيين وبريطانيين في إطار برامج تدريب قياسية لحلف شمال الأطلسي في مدينة لفوف غرب أوكرانيا، كما تم اختيار التكوين العسكري للعملية بعناية، ولم يسمح إلا لأولئك الذين اجتازوا معيار الاستعداد للمخاطر بالانضمام إلى منطقة التنسيق القتالي، في حين صدرت الأوامر بإكمال كل إجراءات التنسيق القتالي للقوميين قبل الـ28 من شباط الفائت مع تقديم حملة مرئية ومواد إعلامية ودعاية وأعلام ومنتجات مطبوعة.

وأكد البيان أن العملية الخاصة التي بدأتها القوات المسلحة الروسية في الرابع والعشرين من الشهر الماضي أحبطت تنفيذ أعمال هجومية واسعة النطاق ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

ولفت البيان إلى أن سلطات كييف أعلنت الشهر الماضي عن عدم وجود أي مخططات لديها لحل قضية دونباس بالقوة، ولكن تلك الوثائق السرية تؤكد تورّطها في هذه المخططات، مشيراً إلى أن “السؤال يبقى حول مدى تورّط الولايات المتحدة وحلفائها في ناتو في عملية التخطيط والإعداد للقيام بهذا العمل الهجومي”.

إلى ذلك، عثرت قوات الحرس الوطني الروسي على مخزن كبير للأسلحة في محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ممثل قوات الحرس الوطني قوله للصحفيين: “في سياق السيطرة على محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية تم العثور فيها على أكثر من 500 قطعة سلاح بما في ذلك أسلحة ثقيلة للناتو وكمية كبيرة من الذخائر في وحدات توليد الكهرباء بالمحطة”.

وأشار ممثل قوات الحرس الوطني إلى أنه تم أيضاً العثور على منصات لإطلاق نار للمسلحين على وحدات توليد الكهرباء، لافتاً إلى أنه تم إطلاق النار على القوات الروسية من المباني الإدارية خلال عملية السيطرة عليها.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في الرابع من آذار الجاري سيطرتها بشكل كامل على محطة زابوروجيا للطاقة النووية الواقعة جنوب أوكرانيا.