أخبارصحيفة البعث

جاغاريان: روسيا تريد نجاح الاتفاق النووي مع إيران وضمان مصالحها

أكد سفير روسيا لدى طهران لوان جاغاريان، أنّ بلاده ترغب في إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي، ولكن تسعى لحماية مصالحها الخاصة في الوقت نفسه، مشدداً على أنّ الغرب لن يتمكن من الوقيعة بين البلدين.

وقال جاغاريان، في مؤتمر صحافي اليوم: نريد نجاح عملية إحياء الاتفاق النووي ولكن مصالحنا الخاصة مهمة، وموسكو لعبت دوراً مهماً في اتفاقية 2015.

وأضاف: نسعى لحماية مصالحنا الخاصة وضمان تبادلنا التجاري مع إيران، متابعاً أنّ الغرب لن يتمكن من الوقيعة بين موسكو وطهران، ومؤكداً أنّ التنسيق بين البلدين على أعلى مستوى.

وحول الملف الأوكراني، قال السفير الروسي: قُتل 14 ألف شخص شرقي أوكرانيا في السنوات الثماني الماضية، وهناك معايير مزدوجة بشأن الملف الأوكراني من قبل الغرب.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، أنّ التقارير التي تتحدث عن هيمنة روسيا على مفاوضات الاتفاق النووي مع إيران هي “مضللة”.

في الأثناء، قال مجلس خبراء القيادة في إيران، تعليقاً على العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس، أنَّ أعمال الغرب الاستفزازية في توسيع حلف الناتو انتهاكٌ لسيادة دول هذه المنطقة، ولطالما عارضت إيران الحرب والدمار، وفي أزمة أوكرانيا لا نعتبر الحرب هي الحل.