الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

شاي الأعشاب يقلل التهاب المفاصل والتوتر وينظم السكر

كشفت دراسة بريطانية أن شرب شاي الأعشاب ينظم السكر والإنسولين في الدم، ويحسن من قدرة المخ، وذكر موقع “ميل أونلاين” أن تناول ما بين كوب وثلاثة أكواب من شاي البابونج أو الورد أو النعناع مرتبط بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، مقتبسة القول المشهور مع التصرف “تناول شاي أعشاب يومياً يبعد الطبيب”!

وقام الباحثون البريطانيون بمراجعة تسع تجارب سريرية مختلفة على النساء، وأظهرت إحدى الدراسات أن شاي البابونج يقلل القلق والأرق، وربطت دراسة أخرى بين شرب شاي النعناع وتخفيف كبير للآلام والتصلب لدى النساء المصابات بهشاشة العظام.

كما تفيد أنواع الشاي الثلاثة أيضاً في مكافحة “ضباب الدماغ” وهو التشوش وفقدان الذاكرة على المدى القصير، والذي يمكن أن يحدث بعد الولادة، وثبت أيضاً أن المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في الأعشاب تعمل على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، وتنظيم السكر في الدم والإنسولين.

وأشادت صناعة الشاي بالنتائج “الرائعة” قائلة إنها يمكن أن تساعد النساء على العيش “حياة أطول وأكثر صحة”، ووجد الباحثون أن أفضل طريقة لتناول شاي الأعشاب تتم بتخميره أو وضعه في الماء المغلي لمدة ما بين 5 و15 دقيقة، مما يسمح للمواد الكيميائية الطبيعية بالتسرب في الماء.

وأوضحت إحدى الدراسات التي أجريت على 179 امرأة أن شرب شاي البابونج كل يوم يمكن أن يقلل من القلق ومن قلة النوم والاكتئاب.

ويعتبر البابونج من أقدم النباتات الطبية في العالم ويعود تاريخه إلى قدماء المصريين الذين استخدموه لعلاج نزلات البرد، وأظهرت الدراسات الحديثة للعشب فوائد محتملة في علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم واضطراب المعدة ومضاعفات مرض السكري واضطرابات القلق.

كما تم الترويج للبابونج لتأثيره في خفض الكوليسترول، ومضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات، ومضادات الالتهابات، ومضادة للصفائح الدموية. وأظهرت الدراسات أيضاً أن شاي الورد له آثار مفيدة نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث أظهرت إحداها أن المشروب يمكن أن يساعد في تخفيف الاحتقان والسعال. كما ثبت أن شاي النعناع يخفض ضغط الدم ويخفف الغثيان ويحسن الذاكرة.