أخبارصحيفة البعث

طهران: قضايا رئيسة لا تزال عالقة في المفاوضات النووية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة أن هناك بعض القضايا الرئيسة لا تزال عالقة في المفاوضات النووية في فيينا.

وقال خطيب زادة في مؤتمر صحفي اليوم نحن لسنا على وشك إعلان الاتفاق الآن لأن بعض القضايا الرئيسة متبقية ويجب اتخاذ القرار في واشنطن وبمجرد اتخاذ القرارات سنكون في نقطة نعود فيها إلى فيينا والتوصل إلى اتفاق نهائي.

وأضاف خطيب زادة أن مصالح الشعب الإيراني تحدد إطار مفاوضات فيينا للوصول إلى اتفاق جيد مشيراً إلى أن واشنطن هي المسؤولة عن الوضع الراهن في مفاوضات فيينا ولافتاً إلى أن توقف المحادثات مؤقت ولا يعني وصولها إلى طريق مسدود.

وأعلن زادة،  أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، سيزور موسكو غداً الثلاثاء لبحث ملفي الاتفاق النووي والأزمة في أوكرانيا، مؤكداً  أن زيارة الوزير أمير عبد اللهيان إلى موسكو غداً ستبحث محادثات ‎فيينا من جهة، وتحمل مساعي دبلوماسية جدية لحل الأزمة الحالية في ‎أوكرانيا من جهة أخرى”.

في الأثناء، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني في فيينا تجري كالمعتاد ولا يوجد حديث عن أي “تأخير مصطنع”.

وقالت الوزارة في بيان نشر على موقعها الرسمي اليوم: “العمل جار على بعض جوانب الاتفاق المستقبلي بشأن استعادة الاتفاق النووي ولا يزال النص قيد التصحيح بشأن القضايا المتبقية بين الولايات المتحدة وإيران”.

وذكر البيان أنه سيتعين على عدد من المفاوضين اتخاذ قرارات سياسية فيما يتعلق بالموافقة على النص النهائي للاتفاق.