أخبارصحيفة البعث

“الدفاع الروسية”: سلاح الطيران يستهدف 67 منشأة حربية أوكرانية

البعث- وكالات: 

مع دخول العملية الروسية في أوكرانيا شهرها الثاني تواصل القوات الروسية توجيه ضربات صاروخية وجوية لأهم المرافق العسكرية الأوكرانية، مؤكدة أولوية تحرير كامل أراضي دونباس وتأمين سكانها، والمضيّ قدماً في نزع السلاح واجتثاث العناصر المتطرفة التي تسيطر على الحكم في أوكرانيا.

فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم حصيلة جديدة لعمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية: إن “الطيران العملياتي والتكتيكي استهدف خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 67 منشأة حربية أوكرانية بينها مركزان للقيادة و3 مستودعات ميدانية للأسلحة والذخائر و11 مركزاً محصّناً لوحدات القوات المسلحة الأوكرانية و20 موقعاً لحشد المعدات القتالية”.

وأوضح كوناشينكوف أنه “تم يوم أمس تدمير قاعدة كبيرة للوقود في محيط مدينة لفوف كانت تزوّد بالوقود القوات الاوكرانية في المناطق الغربية لأوكرانيا وكذلك ضواحي كييف بواسطة أسلحة جوية روسية عالية الدقة وذات مدى بعيد”، لافتاً أيضاً إلى أنه تم بصواريخ مجنّحة دقيقة الإصابة تدمير ورشة تصليح في مصنع لفوف كانت تتولى إصلاح وتحديث المنظومات الصاروخية للدفاع الجوي المضاد من طرازي تور و س 125 وكذلك محطات راديو رادارية للقوات الجوية الأوكرانية ووسائط الدفاع بالراديو والتصويب للدبابات.

وأضاف كوناشينكوف: إن الأسلحة البحرية الروسية العالية الدقة وذات المدى البعيد دمّرت أيضاً مستودعاً للأسلحة والمنظومات الصاروخية المضادة للطيران من طرازي س 300 وبوك في بلدة بليسيتسكويه على بعد 30 كيلومتراً إلى  الجنوب الغربي من كييف.

وكشف كوناشينكوف عن تمكّن وسائط الدفاع الروسية المضادة للطيران الليلة الماضية من إسقاط 18 مسيرة أوكرانية في بلدات نوفي باسانيو وبيسكامي  وبوريسبول وفيشنوفي وكروكوفكوي وبيتروفسكي.

وخلص كوناشينكوف إلى القول: تم منذ بدء العملية الخاصة تدمير 289 من  المسيرات و1656 من الدبابات وغيرها من الآليات المدرعة و169 من راجمات الصواريخ و684 من مدافع الميدان ومدافع الهاون، وكذلك 1503 من المركبات العسكرية الخاصة.

 وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب الليلة الماضية عن فخر روسيا بأداء قوات حرسها الوطني مهامها بشجاعة خلال العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس.

وفي الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نجاح الطائرات الهجومية الروسية من طراز سو 25 التابعة للقوات الجوية الروسية بتدمير مخازن ذخيرة وأسلحة للقوات المسلحة الأوكرانية خلال مهمة الليلة الماضية.

ونشرت الوزارة اليوم مقطع فيديو يظهر تدمير طائرة هجومية روسية من طراز سو 25 لمستودعات عسكرية أوكرانية خلال قصف ليلي.

وأظهر مقطع الفيديو لحظة إقلاع القاذفة وانطلاقها لتنفيذ مهمة قتالية ليلية ثم أظهر تسجيل من جهاز التصويب في الطائرة عملية إصابة الهدف بصواريخ غير موجّهة.

وعرض لقطات لعملية تسجيل إصابة هدف قامت بها طائرة دون طيار وفيها ظهرت أيضاً القاذفة وهي تهاجم الهدف.

وقالت الوزارة: إن أطقم الطائرات الهجومية من طراز سو 25 التابعة للقوات الجوية الروسية دمّرت مخازن ذخيرة وأسلحة للقوات المسلحة الأوكرانية حيث تم قصف الأهداف البرية بصواريخ جوية.

إنسانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نقل أكثر من 70 طناً من المساعدات الإنسانية لتوزيعها على السكان المدنيين في أوكرانيا.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني نقله موقع روسيا اليوم “أنه تم نقل هذه المساعدات بواسطة 3 طائرات نقل عسكرية من طراز إيل 76″، لافتة إلى وصول هذه المساعدات إلى مدينة جوميل في جمهورية بيلاروس قادمة من مدينة سورغوت الروسية، وبعد ذلك سيتم نقل هذه المساعدات بالشاحنات إلى المراكز السكنية الأوكرانية.

وذكرت الوزارة أنه سيتم توزيع هذه المساعدات التي وصلت على شكل قوافل من الشاحنات ونقلها قريباً إلى مدن وقرى في مقاطعتي كييف وتشرنيغيف.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن السلطات الأوكرانية تجبر المواطنين على الاتجاه غرباً عبر الممرات الإنسانية إلى المناطق التي تسيطر عليها رغم رغبتهم بالتوجه نحو الأراضي الروسية.

ونقلت وكالة تاس عن ميخائيل ميزنتسيف رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع في روسيا قوله: “إن السلطات الأوكرانية تواصل فرض ممرات محدّدة على المواطنين دون أي ممرات انسانية بديلة وتمنع مواطنيها عمداً وبشكل غير إنساني من حق الحرية في اختيار مكان الإقامة والحركة وذلك ضد إرادتهم في الهرب من فوضى النازيين الجدد في أوكرانيا إلى روسيا”.

وأضاف: إن كييف رفضت العروض الروسية الرامية إلى إنقاذ حياة ملايين المدنيين الذين يحتجزهم النازيون الجدد في مستوطنات محاصرة لاستخدامهم دروعاً بشرية.

وكان ميزنتسيف أكد أمس أن سلطات كييف تتجاهل شعبها بالكامل وفى كل مكان ومستعدة للتضحية بالأبرياء لتحقيق الأهداف الجيوسياسية لأسيادها الغربيين.

في سياق متصل، أعلنت الوزارة أن العسكريين الروس أجلوا 90 شخصاً من مواطني روسيا ومولدوفا وأوكرانيا من مقاطعة خيرسون الأوكرانية.

وجاء في بيان للوزارة نقله موقع روسيا اليوم أن “الجيش الروسي نظّم أمس عملية نقل آمنة لتسعين شخصاً من مواطني روسيا ومولدوفا وأوكرانيا من مقاطعة خيرسون في أوكرانيا إلى أراضي روسيا الاتحادية”.

وأوضحت الوزارة أن عمليات إجلاء السكان تتم وفق طلبات السفارات للمساعدة في ضمان الإخلاء الآمن لمواطنيها من أراضي أوكرانيا، وكذلك وفقاً للطلبات المقدمة إلى مكتب القائد العسكري الروسي في مدينة خيرسون.

ولفتت الدفاع الروسية إلى أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة الروسية تم نقل أكثر من 500 شخص من رعايا الدول الأجنبية إلى شبه جزيرة القرم من أراضي أوكرانيا.