أخبارصحيفة البعث

بن حبتور: عمليات كسر الحصار ستتواصل في حال لم ترفع المعاناة عن الشعب اليمني

البعث –وكالات:

أكد عبد العزيز بن حبتور رئيس حكومة الإنقاذ الوطني في العاصمة اليمنية صنعاء اليوم، أنّ عمليات كسر الحصار، هي رسالة الشعب اليمني إلى العالم، و ستتواصل ما لم يتدخل العقلاء لرفع المعاناة عن اليمنيين.

وقال بن حبتور، في تصريحات صحفية أن الشعب اليمني سيبعث برسائل موجعة إلى تحالف العدوان السعودي في العام الثامن، وسيواصل الصمود حتى الانتصار.

واعتبر بن حبتور أنّ الأموال التي ينفقها السعوديون، كما يفعلون في ما سمّي مشاورات الرياض وما سبقها، لم ولن تجلب لهم النصر، بل مزيد من الغرق في الوهم والهزيمة.

وشدّد على أنّ مبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط تنطلق من موقف قوة وموقف أخلاقي إن كانت هناك نيّات جادة لدى الطرف الآخر لإيقاف العدوان وفك الحصا.

ودخلت المبادرة التي أعلنها المشاط بتعليق العمليات العسكرية كافة باتجاه السعودية حيّز التنفيذ اليوم.

وكان المشاط قد أعلن أمس، في كلمةٍ بمناسبة اليوم الوطني للصمود، “تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسيّر والأعمال العسكرية كافّةً في اتجاه السعودية، برّاً وبحراً وجوّاً، بشكلٍ أحداديّ، لمدة 3 أيامٍ” مبيناً أن تعليق العمليات الهجومية يشمل جبهة مأرب. وأكّد المشّاط “استعداد صنعاء لتحويل هذا الإعلان إلى التزامٍ نهائيٍّ وثابتٍ، إذا التزمت السعودية إنهاءَ الحصار ووقف غاراتها على اليمن، بصورة نهائيّة”.

في الأثناء، أدانت وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية جريمة استهداف طيران تحالف العدوان السعودي لمنشآت صحية في محافظة الحديدة، ما تسببت في إصابة مدنيين وتدمير منشآت طبية.

واعتبرت هذا الاستهداف يعد انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي والإنساني، يفاقم من معاناة أبناء الشعب اليمني ويأتي امتداداً لسلسلة الجرائم التي ارتكبها العدوان وما يزال بالقصف المتعمد للمنشآت الصحية طوال عدوانه خلال السبع سنوات الماضية.

وحمّل البيان، الأمم المتحدة ومجلس الأمن المسؤولية الكاملة إزاء جرائم العدوان على اليمن بسبب صمتهم وتنصلهم من واجباتهم، ما شجّع التحالف الأمريكي السعودي على استمرار ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب اليمني.

من جانبها، أكدت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليمنية، أن مطار صنعاء الدولي منشأة مدنية يقدم خدماته الملاحية وفقاً للشروط الدولية ولا توجد فيه أي مظاهر عسكرية كما تدعي دول تحالف العدوان التي تسعى لشل حركة المطار وتدمير بنيته التحتية.

وأوضح المتحدث الرسمي للطيران المدني والأرصاد الدكتور مازن غانم في تصريحات صحفية أن أي استهداف لمطار صنعاء الدولي يمثل استهدافاً مباشراً للمساعدات الإنسانية والإغاثية الأمر الذي شأنه أن يفاقم معاناة الشعب اليمني.

وقال أن على دول العدوان رفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي للتخفيف من معاناة الشعب اليمني بدلاً عن استهدافه وتدمير بنيته التحتية التي تخدم الملاحة الجوية للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية العاملة في اليمن.

وطالب غانم المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة وإيقاف التصرفات العدوانية الممنهجة من قبل دول تحالف العدوان والتي تهدف إلى تدمير مطار صنعاء الدولي.

ميدانياً، كثّف طيران تحالف العدوان الأمريكي السعودي، غاراته على منازل المواطنين اليمنيين ومنشآت حيوية في عدد من محافظات اليمن خلال الـ 24 ساعة الماضية، أدت إلى استشهاد عشرة مواطنين.

وأوضح مصدر أمني أن طيران العدوان قصف منزلين تابعين للهيئة العامة للتأمينات والمعاشات في منطقة حدة بمديرية السبعين بأمانة العاصمة ما أدى إلى استشهاد عشرة أشخاص بينهم أطفال ونساء.

وأضاف أن طيران العدوان أستهدف منطقة النهدين بمديرية السبعين، وحوش شركة صافر، والحفا، و جربان وضبوة بمديرية سنحان محافظة صنعاء.

وأكد المصدر سقوط ضحايا من المدنيين نتيجة استهداف طيران العدوان لمركز صحي في قرية مكرم بجزيرة كمران بمحافظة الحديدة.

وفي محافظة الحديدة قصف طيران العدوان الصليف، ومحطة الواحدي للغاز بمديرية القناوص فيما استهدف مستودع للأدوية تابع لمستشفى الأقصى في حي 7 يوليو السكني بالمدينة.