أخبارصحيفة البعث

دورة تدريبية لفنيين عرب في دمشق حول تقنية حديثة لإدارة المياه

بمشاركة ثمانية عشر متدرباً من لبنان والأردن وفلسطين ومصر انطلقت اليوم في دمشق دورة تدريبية حول استخدام برنامج أكوا كروب لإدارة مياه الري ودراسة تأثير التغيرات المناخية على إنتاجية المحاصيل بالشراكة بين المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد بين في كلمة له أن بناء القدرات العربية في مجال استخدام التقانات الحديثة ومنها نموذج أكوا كروب خطوة أساسية للجهات ذات الصلة بالمياه في المنطقة العربية لإيجاد حلول ناجعة لتلبية الاحتياجات المائية وسط ندرة المصادر المتاحة وتدهور نوعية جزء كبير منها وتدني كفاءة استخدامها.

وذكر العبيد أن نموذج أكوا كروب من أهم وسائل تحسين إدارة المياه عبر توفير المعلومات الدقيقة حول الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية الضرورية لتقدير المقننات المائية بدقة ما يساعد في تحسين إدارة مياه الري ورفع كفاءة استخدامها.

وأشار إلى أن الموارد المائية المتاحة في المنطقة العربية محدودة ولا يتعدى حجمها السنوي الإجمالي 260 مليار متر مكعب فيما الطلب عليها تجاوز ذلك بكثير والحصة المائية السنوية للفرد في المنطقة قاربت 600 متر مكعب متخطية حد الندرة المقدر عالمياً بألف متر مكعب للفرد في العام مبيناً أن ثلاث عشرة دولة عربية من دول العالم التسع عشرة الأكثر شحاً بالمياه.

وتهدف الدورة التي تستمر على مدى ثلاثة أيام إلى نقل خبرات خبراء المركز العربي في مجال استخدام نموذج أكوا كروب إلى الفنيين وتعريفهم بمكونات النموذج وأهم تطبيقاته ولا سيما تقدير المقننات المائية وحساب الإنتاجية المائية وتنظيم إجراءات جدولة الري في سبيل تحسين إدارة مياه الري ورفع كفاءة استخدامها.