اقتصادصحيفة البعث

أكثر من 100 ألف طن إنتاج إكثار البذار من مختلف أصناف القمح

حلب – معن الغادري

وتائر عمل متزايدة ونسب إنتاج عالية تشهدها معظم مشاريع المؤسسة العامة لإكثار البذار مشكلة ركيزة مهمة في دفع العملية الاقتصادية والإنتاجية، وخاصة ما يتعلق منها بمستلزمات الإنتاج الزراعي عبر فروعها المنتشرة في كافة المحافظات. مدير عام المؤسسة المهندس وائل الطويل أوضح في حديث لـ”البعث”، أن المؤسسة عملت هذا العام على التعاقد مع المزارعين والفلاحين، لإنتاج أصناف القمح القاسي والطري لكمية مرتقبة تفوق الـ100 ألف طن، مؤكداً أن هذه الكمية كافية لتغطية احتياجات الخطة الزراعية للعام الزراعي المقبل 2022-2023، عبر غربلتها وتعقيمها في مراكز الغربلة المنتشرة في المحافظات السورية، وبطاقة إنتاجية 700 طنا يومياً، موضحاً أن الأصناف الحالية الموجودة في المؤسسة هي من الأقماح القاسية والطرية، وهي تحوز على ثقة الفلاحين كونها ذات مردودية عالية ومقاومة للأصداء والأمراض.

وفيما يتعلق بتأمين بذار البطاطا الوطنية، بين الطويل أن المؤسسة عمدت إلى توسع نشاطها في مجال اكثار البذار للوصول إلى مرحلة الايليت عبر التوسع في الزراعة الزجاجية والبنية المخبرية في كل من محافظتي حلب وطرطوس، وكذلك البنية الزراعية للمرحلة الثانية (الزراعة الشبكية) في كل من محافظات حلب وحماة والسويداء، حيث بلغ عدد البيوت المزروعة 877 بيتاَ شبكياً لإنتاج كمية تقدر بـ 1100 طنا من بذار البطاطا (مرحلة سوير ايليت)، وتم التعاقد على زراعة 1400 دونما من الحقول المفتوحة لإنتاج بذار بطاطا من مرتبة ايليت لإنتاج كمية 3000 طن.

وبين المدير العام أن المؤسسة وفرت احتياجات الخطة الزراعية من بذار القطن كأصناف: دير 22 وورقة 5 وحلب 118، وحالياً توزع من مستودعات المؤسسة لتنفيذ الخطة الزراعية على مساحة القطر، كما تسعى المؤسسة من خلال المشروع الوطني لاكثار بذار الفطر عبر المخابر في كل من حلب وطرطوس والسويداء لإنتاج بذار الفطر ( المحاري ـ الأبيض) لتلبية احتياجات المزارعين والأسر الراغبة بإنتاج ثمار الفطر. حيث تستطيع المؤسسة عبر مخابرها إنتاج ما يزيد عن 50 ألف لتر من بذار الفطر، بهدف تلبية الزيادة في الطلب حال حصولها، كون البنية مهيئة لتأمين البذار.

وفي مجال التأهيل أوضح المهندس الطويل أن المؤسسة لديها العديد من المشاريع التي تسهم في دفع وتيرة عجلة الإنتاج، حيث يوجد مشروع إقامة البيت الزجاجي في منطقة الليرمون على مساحة 3000 م2، إذ تستطيع المؤسسة من خلال هذا البيت إنتاج ما يقارب 50% من بذار الأمهات اللازمة للانتقال للزراعة الشبكية وقد وصلت نسبة الإنجاز فيه لنحو 70%.

كما شارف العمل في مشروع بناء 12 وحدة تبريد على الانتهاء بطاقة استيعابية 2400 طن في تل بلاط وذلك لاستيعاب إنتاج الزراعة الشبكية والمفتوحة من بذار البطاطا لتأمينها في الوقت المناسب للأخوة الفلاحين، وتقوم المؤسسةحالياً بأعمال استكمال بناء المختبرات وتجهيزها في كافة فروع المؤسسة وتأمين مستلزمات استقبال كامل الخطة من الأقماح عبر تجهيز المستودعات والعراءات والقبابين والسيور الناقلة وأجهزة الغربلة وغيرها من المستلزمات لتسهيل الإجراءات المتخذة لأجل استلام الأقماح وصرف قيمها خلال 72 ساعة.

ولفت الطويل إلى أن المؤسسة وفرت 110 آلاف كيس خيش جديد لتوزيعها على الأخوة الفلاحين المتعاقدين مع فروع المؤسسة من أجل استيعاب الخطة الإنتاجية.

أما فيما يتعلق بالحالة الفنية للمحاصيل، فبين المدير العام أن الحالة الفنية لحقول القمح المتعاقد عليها على مساحة القطر هي حقول مروية وجيدة وتبشر بالخير وبموسم وفير، حيث يوجد هناك تعاون من الفلاحين المتعاقدين لتنفيذ تعليمات اللجان الفنية في المؤسسة .

وحول البطاطا الوطنية عبر الزراعة الشبكية المغطاة والمفتوحة، أوضح الطويل أنها بخير وحالة انباتها جيدة، وتقوم المؤسسة عبر لجانها الفنية بمتابعة هذه الحقول وهي مبشرة بإنتاج وفير هذا العام.