ثقافةصحيفة البعث

أيمن رضا يعزف على العود ويغني في دراما 2022

“يا ليل إل ماله حدود” بصوت أيمن رضا المترافق مع عزفه على العود في تأدية شخصية حمدي المزيكاتي في مشاركته بحلقات مسلسل “حوازيق” (المتصل – المنفصل) مع فرقته الموسيقية خلال إقامته في فندق تديره سلمى المصري، فتألق أيمن رضا بالغناء لمقتطفات من الفلكلور والموشحات والطرب والأغنيات الأجنبية، وتناغمت اللهجات واللغات بتنوع الكركترات المناسبة بالثياب والإكسسوارات لكل لغة أو لهجة، وتميّز باللهجة العراقية التي يجيدها من والده.

والأمر المهمّ أن أيمن رضا بدا قريباً من المشاهدين بأدائه المقنع الممزوج بروح الطرافة التي اعتاد عليها جمهوره في لوحات “بقعة ضوء” التي كرّست حضور الكوميديا السورية في أرجاء الوطن العربي، ويعود ذلك إلى قربه من الشارع السوري والأماكن الشعبية في الأسواق القديمة، التي استقى منها الكثير من لوحاته التي كتبها ومثّلها، إضافة إلى تعديله وإشرافه على الكثير من اللوحات، التي كتبها آخرون ضمن مشروعه الكوميدي الهادف الناقد.

ويقدم في “حوازيق” شخصية حمدي برؤية جديدة استحضر فيها ثقافته الموسيقية وقدرته على غناء ألوان مختلفة، كما قدّم مع فرقته الراقصة شروق التي عبّرت عن رسالة اتضحت من خلال حواره مع صاحبة الفندق، تبيّن أن الرقص ليس بالضرورة أن يكون فناً احترافياً، فأحياناً يكون ملاذاً للروح وتنمية للإحساس بالشغف، فالراقصة شروق طبيبة أعصاب تمارس عملها الطبي بالمشفى إلى جانب دورها بالفرقة.

ويتقاطع دور حمدي مع شخصيته في “جوقة عزيزة” بدور أنيس الذي يؤسّس جوقة تحيي الطرب الأصيل تحاول الثبات في وجه الفن الخفيف، إلا أنه يتعرّض لمواقف صعبة توقف مساره نتيجة ضغط عزيزة -نسرين طافش- عليه وتهديده بكشف حبه لزهرية إحدى فتيات الحارة، فيرضخ لها ويعمل بجوقتها ويبتعد عن مسار الطرب الأصيل والفنّ العريق.

أما دوره في الكندوش الجزء الثاني فيكون أحد أفراد الحارة المقربين من عزمي بيك كبير الحارة، ويلتزم بإطار شخصية العطار التي غلب عليها طابع السخرية.

وتعود مشاركة رضا بالكندوش إلى نجاحه الكبير بأعمال البيئة الشامية التي تدور بإطار تراجيدي يتخللها شيء من الروح المرحة بأدائه العفوي، وقدرته على تأدية الشخصيات الشامية بدقة لإتقانه اللهجة الشامية ومعرفته بتفاصيل البيئة الدمشقية ورسمه خطوط الشخصية من واقع البيئة التي يعيش ضمنها، فتألق سابقاً في أولاد القيمرية والحصرم الشامي وأهل الراية والخوالي.. وغيرها.

التنوع بين الشر والخير 

ويعدّ أيمن رضا من نجوم الدراما الأوائل ولم يقتصر حضوره على الكوميديا والأعمال الشامية فقط، إذ تألق بالأعمال الاجتماعية بتنوع الشخصيات التي أداها وبأبعادها المختلفة بين الخير والشر، كما في ضبوا الشناتي وفوضى وبانتظار الياسمين وغيرها الكثير، إضافة إلى مشاركاته السينمائية في حادثة النصف متر ونسيم الروح والأعمال الإذاعية، ورغم إبداعه بكل الأنماط إلا أن تألقه على عرش الكوميديا هو الأقرب إلى محبيه، ولاسيما بسلسلة عيلة خمس نجوم إخراج المبدع هشام شربتجي والتي انتشرت في أرجاء الوطن العربي، وكان أيمن رضا أحد الأشخاص الأساسيين فيها.

ملده شويكاني