الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أمازون تستنسخ مئذنة سامراء التاريخية

بعد طول انتظار، وافق مجلس مقاطعة آرلينغتون الأميركية، وبالإجماع على تصميم برج “فريد” حلزوني الشكل كما اللولب، سبق أن قدمته شركة أمازون إلى المجلس في شباط الماضي، طالبة الموافقة عليه ليكون مقرها الثاني بشمال ولاية فيرجينيا.

إلا أن البرج ليس فريداً من نوعه، كما وصفته أمازون  بطلبها، لأنه نسخة طبق الأصل تقريباً عن “ملوية” سامراء الأثرية في العراق، ولا يختلف عنها إلا بلونه وبارتفاعه البالغ 106 أمتار، فيما ارتفاع الملوية التي شيدها المتوكل بالله العباسي كمئذنة لمسجد بناه باسم “الجامع” في مدينة سامراء عام 851 ميلادية، هو 52 متراً.

ومن المتوقع أن ينتهي بناء المبنى عام 2025 بكلفة مليارين و500 مليون دولار، ويعمل فيه أكثر من 25 ألف موظف.

ومما قالته أمازون في تعريفها للمبنى، إنه “يساعد الناس على التواصل مع الطبيعة، حيث سيكون تسلق الجبال بالهواء الطلق مفتوحاً للجمهور في عطلات نهاية الأسبوع، وهو قابل من الداخل للمشي الانحداري، ومحاط من الخارج بأشجار ومساحات خضراء مزروعة، ويضم مدرسة ثانوية مجتمعية، جنباً إلى جنب مع متاجر التجزئة على مستوى الأرض”.

أما “الملوية” كما يختصرون اسمها في العراق، فصممها المعماري “دليل بن يعقوب” المنسوب له تصميم وبناء عدد من القصور العباسية، وهي مبنية من طابوق فخاري، وتقع على بعد 27.25 متر من الحائط الشمالي للمسجد، أما قاعدتها فمربعة ضلعها 33 متراً بارتفاع 3 أمتار.