أخبارصحيفة البعث

موسكو: الجيش الروسي لن يستخدم الأسلحة النووية في أوكرانيا

البعث – وكالات:

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أليكسي زايتسيف، اليوم الجمعة، إنّ روسيا “لن تستخدم” أسلحة نووية في أوكرانيا.

وأبلغ زايتسيف الصحافيين بأنّ استخدام روسيا للأسلحة النووية “لا ينطبق على ما تسميها موسكو عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أكّد في آذار الماضي أنّ روسيا لن تلجأ إلى الأسلحة النووية إلا إذا كان هناك “تهديد وجودي” لها، لا بسبب النزاع الحالي مع أوكرانيا.

يُشار إلى أنّ موسكو اتهمت الولايات المتحدة، في وقتٍ سابق، بتحضير استفزازات جديدة، بهدف إلقاء اللوم على العسكريين الروس في استخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية في أوكرانيا.

في الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أنّها دمرت مستودعاً كبيراً للذخيرة يعود للجيش الأوكراني في مدينة كراماتورسك في منطقة دونباس.

وقال متحدث وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحافية، إنّ القوات الجو-فضائية الروسية “دمّرت بصواريخ عالية الدقة مستودعاً كبيراً للذخيرة تابعاً للقوات الأوكرانية يقع ضمن مجمع مصنع إنتاج الآلات “إينيرغو ماش سبيتس ستال” في كراماتورسك شمالي مدينة دونيتسك”.

وأكّد كوناشينكوف تدمير منظومة صاروخية من طراز “توتشكا أو” للقوات الأوكرانية في مقاطعة زابوروجيا جنوب أوكرانيا، واستهداف 10 نقاط حصينة ومناطق لحشد العسكريين والآليات القتالية للجيش الأوكراني.

وأشار المتحدث إلى أنّ سلاح الجو الروسي قصف أيضاً، خلال الليلة الماضية، 24 موقعاً عسكرياً في أوكرانيا، منها 18 منطقة لحشد العسكريين والآليات القتالية وبطارية مدفعية، إضافةً إلى مستودعين للأسلحة الصاروخية والمدفعية في منطقة كراسنوبوليه في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وتابع أنّ القوات الصاروخية الروسية في محيط قرية نيكيفوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، دمّرت منصة إطلاق لمنظومة الدفاع الجوي “إس-300″، واستهدفت 5 مناطق لحشد العسكريين والآليات القتالية للجيش الأوكراني.

كذلك، ذكر كوناشينكوف أنّ المدفعية الروسية قصفت 6 مراكز قيادة و3 مستودعات ذخيرة و187 نقطة حصينة ومناطق لحشد العسكريين والآليات القتالية و26 بطارية مدفعية.

وقدّر المتحدث خسائر القوات الأوكرانية جراء هذه الضربات بما يصل إلى “280 متطرفاً و41 آلية عسكرية”.

وأعلن المتحدث عن إسقاط الدفاعات الجوية الروسية في محيط قرية بريوبراجينويه في جمهورية لوغانسك الشعبية، طائرتين حربيتين أوكرانيتين من طرازي “سو-25” و”ميغ-29″، إضافةً إلى اعتراض 4 صواريخ باليستية من طراز “توتشكا أو”.

وأكد كوناشينكوف تدمير الجيش الروسي 13 طائرة مسيرة أوكرانية فوق جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خاركوف وخيرسون.

ودمّرت القوات الروسية إجمالاً منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وفقاً لبيانات وزارة الدفاع، 151 طائرة و112 مروحية و742 طائرة مسيرة و290 منظومة صاروخية للدفاع الجوي و2854 دبابة ومدرعة و329 راجمة صواريخ و1338 مدفعاً ومدفع هاون، إضافة إلى 2683 مركبة عسكرية خاصة.