صحيفة البعثمحافظات

وزير الزراعة يتفقد المشاريع المنفذة في حماة وحمص

حماة – حسان المحمد

وجه وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا بتسليم المازوت الزراعي بسعر التكلفة من أجل رية ثانية للقمح، منوهاً في تصريح لـ “البعث” بالتعاون القائم بين الوزارة ومنظمة لجهة صيانة شبكات الري الحكومية لإيصال المياه إلى الأراضي والحقول الزراعية لتمكين وإعادة الفلاحين زراعة المساحات المروية وتحسين الإنتاج.

حديث وزير الزراعة جاء أثناء جولته الاطلاعية على المشاريع المنفذة بالتشاركية بين وزارة الزراعة ومنظمة “الفاو”، مبيناً أن الجولة تأتي من أجل تقييم المشاريع وأثرها على أرض الواقع، بالإضافة إلى إعادة تأهيل الوحدات الريفية وتدريب الفلاحين على سبل العيش وسرعة الاستجاية اللازمة بغية استقراراهم في أماكن سكنهم.

والتقى وزير الزراعة والوفد المرافق الفلاحين المستفيدين من منحة بذار القمح المقدمة من الفاو في بلدة تقسيس في ريف حماة الجنوبي الشرقي، حيث بلغ عدد المستفيدين 465 فلاحاً بكمية 200 كغ لكل فلاح.

المدير العام المساعد لمنظمة “الفاو” عبد الحكيم الوعر لفت إلى إنشاء بعض المحطات التصنيعية لصناعة الغذاء مع التطور من حيث الإنتاجية في أماكن المشاريع والمنح.

محافظ حماة المهندس محمد طارق كريشاتي بين أهمية الزيارة والمشاريع المنفذة وخاصة مشروع صيانة وتأهيل خط شبكة مياه طار العلا العشارنة بحدود 35 كم والذي ساهم بتحويل أكثر من 22 ألف دونم من زراعة بعلية إلى مروية وبالتالي من المتوقع أن يصل إنتاج الدونم الواحد من ٣٥٠ مع حتى ٥٠٠ كغ حسب تأكيد المحافظ.

شملت الجولة ريفي حماة الغربي والجنوبي في المناطق التي تنفذ فيها المشاريع، والبداية من وحدة التصنيع الغذائية في حلفايا بحماة، والاطلاع على أعمال الوحدة الريفية فيها، واستمعوا من العاملات عن أهم احتياجاتهن في الوحدة الريفية، وتم   تفقد مشروع إعادة تأهيل شبكة ري محردة “شبكة ري طار العلا – العشارنة” في منطقة الغاب المنفذ والذي يروي حوالي 2670 هكتار و2600 أسرة في 12 قرية .

وفي حمص – سمر محفوض

تابع  وزير الزراعة زيارته التفقدية على المشاريع  في تلبيسة إضافة إلى عدد من المشاريع في مزارع الرستن الجنوبي .
وفي تصريح للإعلاميين أكَّد الوزير أنَّ هدف الجولة تقييم المشاريع القائمة و المشاريع الجديدة التي يمكن استهدافها بهذه المناطق و المشاريع المنفذة في كل من حمص و حماة والتي كان لها قيمة مضافة كبيرة على الفلاحين لاستعادة العمل في شبكات الري الحكومية و خاصة شبكة ري حمص حماة التي وفرت إمكانية ري كافة المساحات المزروعة بمحصول القمح و باقي المحاصيل ، مؤكداً   أنه ليس من المهم فقط أن نؤسس مشروعاً انتاجياً و إنما أن يتم تأسيس مشروع تسويقي و منح قروض للتسويق ،بحيث يكون هناك منتج و مسوق و في المرحلة القادمة سيتم التركيز على إيصال المنتجات الزراعية الريفية إلى بقاع العالم و ليس فقط على المستوى المحلي الوطني و بالتالي سيكون لها انبلاج و هوية بصرية و جغرافية يحدد فيها اسم المنتج بشكل واضح .
محافظ حمص المهندس بسام بارسيك أكد أنه يوجد عدة مقترحات جيدة وسيتمُّ التعاون مستقبلاً من قبل المحافظة والوزارة والفاو لزيادة المنح المقدمة كي تصل إلى أكبر نسبة من المزارعين بهدف تطوير المنتج الزراعي والذي يشمل الثروة الحيوانية والزراعية في المحافظة.

بدوره مدير الزراعة بحمص المهندس يونس حمدان بيّن أن  منحة بذار قمح قدِّمت إلى ١٥٠٠مستفيد  على مستوى المحافظة وتمَّ تقديم ٢٠٠كغ لكل مستفيد اضافة الى مساعدات مادية لتأمين مستلزمات الإنتاج وإقامة دورات تدريبية للمستفيدين في المنطقة .