رياضةصحيفة البعث

ديربي مثير في نهائي كأس ايطاليا بين اليوفي والانتر

سيكون عشاق الكرة الايطالية على موعد مع مواجهة من العيار الثقيل بين يوفنتوس وانتر في نهائي النسخة 75 من كأس ايطاليا الذي سيستضيفه ملعب الأولمبيكو في العاصمة الساعة العاشرة مساء، ديربي ايطاليا الكبير، كما يحلو لعشاق الناديين تسميته، هو أحد أشهر الديربيات الأوروبية، ويرجع أصل هذا المصطلح إلى عام 1967 حينما استخدمه الصحفي جياني بيريرا لأول مرة في إشارة منه لأكثر فريقين تتويجاً بالألقاب المحلية آنذاك.

هذه هي المواجهة الرابعة بين الفريقين هذا الموسم بعد مواجهتي الكالتشيو، وانتهى لقاء الذهاب فيها بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، بينما حسمها الانتر بهدف نظيف إياباً، كما التقى الفريقان في كأس السوبر الايطالية التي انتهت بفوز الأفاعي بثنائية مارتينيز، ويسعى فريق السيدة العجوز إلى حصد لقبه الخامس عشر من أجل إنقاذ موسمه السيىء في الدوري الايطالي، ودوري الأبطال، وتمكن اليوفي من الوصول إلى نهائي كأس ايطاليا بعد أن تخطى عقبة فيورنتينا في الدور نصف النهائي بنتيجة 3-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

أما غريمه الانتر فيأمل في أن يزيد من عدد ألقابه في كأس ايطاليا، ويصل إلى اللقب الثامن في تاريخه، وأن يتوّج بالبطولة الغائبة عن خزائنه منذ 2011، وتمكن من تخطي عقبة جاره ومنافسه ميلان في نصف النهائي بنتيجة 3-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وفي سياق متصل، أثار مدونون موجة استهجان حول إشاعات مفادها انتقال مهاجم يوفنتوس باولو ديبالا إلى الفريق الأزرق والأسود، فالأرجنتيني ينتهي عقده مع اليوفي نهاية الموسم، أي أنه سينتقل بصفقة انتقال حر، وحول هذه النقطة صرح نائب رئيس يوفنتوس التشيكي نيدفيد: “لا أعرف، نحن سعداء بالطريقة التي يتصرف بها باولو، الليلة هو يلعب، وأثناء الأسبوع رأيته جيداً، بدنياً أعتقد أنه سيلعب مباراة جيدة”.

أما اللاعب أدريان رابيو فقد أبدى تخوّفه من نقطة أخرى وهي التحكيم، في إشارة منه إلى ما حدث أثناء لقاء الفريقين الأخير عندما خسر يوفنتوس أمام انتر في طريقة مشابهة للهزيمة من فياريال في دوري الأبطال، حيث سجل البيانكونيري رقماً قياسياً في 16 مباراة في الدوري الايطالي دون هزيمة، لكنه خسر 1-0 على أرضه من ركلة جزاء تصدى لها الحارس تشيزني أول مرة، وأصرّ الحكم على إعادتها.

أرقام وإحصائيات

– يعتبر فريق يوفنتوس الفريق الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 14 كأساً، يليه روما بـ 9 ألقاب، ثم الانتر بـ 7 ألقاب.

– فاز يوفنتوس باللقب في جميع المناسبات الأربع الأخيرة التي وصل فيها إلى نهائي كأس ايطاليا، وتعود آخر مرة خسر فيها البيانكونيري اللقب في المباراة النهائية إلى عام 2012 ضد نابولي.

– التقى الفريقان في 176 مباراة، حقق فيها يوفنتوس الفوز في 85 مباراة, سجل خلالها 254 هدفاً، بينما حقق الانتر الفوز في 47 مباراة، سجل فيها 205 أهداف، وتعادل الفريقان في 44 مباراة.

– يتوقع أن تصل مبيعات التذاكر إلى 4.5 مليون يورو، وهو رقم قياسي لكأس ايطاليا، وسيحاول الفريقان التفوق لأن للمباراة بعداً اقتصادياً كبيراً، فالفائز سيحصل على 9.5 مليون يورو.