أخبارصحيفة البعث

  الصين :الحوار الطريق الصحيح لحل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية

البعث- وكالات:

أكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جيون أن الحوار هو الطريق الصحيح لحل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية محذراً من عواقب المحاولات الأمريكية فرض مزيد من الإجراءات القسرية ضد بيونغ يانغ.

ونقلت وكالة شينخوا عن جيون قوله أمام مجلس الأمن على الرغم من أن الجانب الأمريكي يدعي أنه مستعد للانخراط في حوار غير مشروط إلا أنه يواصل تشديد العقوبات ويمارس الضغوط واصفاً هذه الطريقة بأنها ليست بناءة مشيرا الى أن الولايات المتحدة طرف مباشر في هذه القضية وتمسك بمفتاح كسر الجمود وبالتالي يتعين عليها اتخاذ إجراءات ملموسة للرد بشكل إيجابي على المخاوف المعقولة لكوريا الديمقراطية وتهيئة الأجواء لاستئناف الحوار في وقت مبكر.

وأوضح جيون أن مشروع القرار الجديد الذي اقترحته الولايات المتحدة ويستحضر الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يركز على تعزيز العقوبات وهذه ليست الطريقة المناسبة لمعالجة الوضع الحالي في شبه الجزيرة الكورية مشددا على أن سياسة العقوبات لن تحقق النتائج المرجوة ولها اثر إنساني سلبي وأضرار جانبية على بلدان أخرى موضحاً أن بلاده وعدداً آخر من  أعضاء مجلس الأمن قدموا  مقترحات معقولة لاستكشاف سبل اتخاذ إجراءات قوية وتعزيز الحل السياسي لقضية شبه الجزيرة الكورية بطريقة تحقق توافق أعضاء المجلس على أفضل وجه.

وقال المندوب الصيني إن مشروع القرار الذي قدمته الصين وروسيا يأتي لتحقيق هذا الغرض بالذات لكن الولايات المتحدة تجاهلت هذه المقترحات وما زالت مصرة على سياسة العقوبات.

من جهة أخرى قال الرئيس السابق لمركز التعاون الأمني الدولي بوزارة الدفاع الصينية العقيد تشو بو إن الصراع الدائر في أوكرانيا من شأنه أن يسرع التحول الجيوسياسي من الغرب إلى الشرق.

وفي حديث لصحيفة ايكونوميست البريطانية قال بو : المفارقة هي أنه كلما ازداد توسع الناتو شرقا كلما أصبحت أوروبا أقل أمناً وفي حال انضمت السويد وفنلندا إلى الناتو كما يبدو مرجحا فإن قوات الحلف ستكون على مرمى حجر من سان بطرسبرغ وقد حذر الكرملين من أن مثل هذه الخطوة ستنهي الوضع غير النووي لبحر البلطيق داعياً حلف شمال الاطلسي إلى أخذ موقف روسيا من هذه القضية على محمل الجد.

وأكد الخبير الصيني على أمن القارة الأوروبية الآن كما في الماضي لا يمكن تحقيقه إلا بالتعاون مع روسيا.

الى ذلك أصيب 25 شخصاً بجروح عقب انحراف طائرة ركاب عن المدرج واشتعال النيران فيها وذلك أثناء إقلاعها من مطار تشونغتشينغ جنوب غربي الصين صباح اليوم.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية عن مصادر في المطار قولها إن طائرة الركاب التي تديرها شركة خطوط التبت الجوية كانت تقل 113 راكباً و9 من أفراد الطاقم عندما انحرفت عن المدرج واشتعلت فيها النيران ما أدى إلى إصابة 25 شخصاً من الذين كانوا على متنها بجروح طفيفة وتم إجلاء جميع الذين كانوا على متن الطائرة ونقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج.