أخبارصحيفة البعث

فلسطين تشيع الشهيدة أبو عاقلة إلى القدس رغم محاولات الاحتلال عرقلة مسار الجنازة

البعث – وكالات:

شيّع الفلسطينيون اليوم، الشهيدة الصحافية شيرين أبو عاقلة من المستشفى الاستشاري في رام الله، وجرى لفّ الجثمان بعلم فلسطين، ونُقلَ بموكبٍ عسكري ورسمي لوداع أبو عاقلة وتكريمها، قبل التوجّه إلى مدينة القدس المحتلة، حيث عرقلت قوات الاحتلال وصول الموكب وأوقفته في بيت حنينا شمال المدينة، وفتشت المركبة التي تحمل نعش الشهيدة، واستولت على شال لها يحمل علم فلسطين وآثارا من دماءها..

ومن المقرر أن تتم الصلاة على جثمان أبو عاقلة، يوم غد الجمعة، في كنيسة الروم الكاثوليك في باب الخليل، وسيدفن جثمانها في مقبرة البلدة إلى جانب والديها.

وكانت أبو عاقلة استشهدت أمس أثناء تغطيتها العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين، حيث استهدفتها قوات الاحتلال برصاصة في الرأس رغم أنها كانت ترتدي جميع معدات وعلامات التعريف بالصحافة، الأمر الذي لقي إدانات فلسطينية وعربية ودولية واسعة ومطالبات بإجراء تحقيق دولي في هذه الجريمة.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في كلمة خلال التشييع: إن جريمة الاحتلال باغتيال أبو عاقلة في مخيم جنين أمس يجب ألا تمر دون عقاب، مشيراً إلى أنه سيتم التوجه فوراً إلى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة مرتكبي هذه الجريمة.

وقال عباس: “نودع اليوم شيرين أبو عاقلة شهيدة فلسطين والقدس.. شهيدة الحقيقة والكلمة الحرة ورمز المرأة الفلسطينية والإعلامية المناضلة، التي ضحت بحياتها دفاعاً عن قضيتها وشعبها، وكانت صوتاً صادقاً ووطنياً نقل معاناة أمهات الشهداء والأسرى ومعاناة القدس والمخيمات والاعتصامات واقتحامات المدن والقرى”.

ولفت عباس إلى أن جريمة الاحتلال اغتيال أبو عاقلة ليست الأولىن حيث سقط العشرات من شهداء الكلمة من الصحفيين الفلسطينيين، مؤكداً أن سلطات الاحتلال لن تستطيع بجريمتها هذه أن تغيب الحقيقة ولا يجب أن تمر هذه الجريمة دون عقاب. وقرر عباس منح الشهيدة أبو عاقلة وسام نجمة القدس.

وفي السياق ذاته، نددت منظمات دولية ومؤسسات إعلامية عالمية بجريمة اغتيال الصحفية أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مطالبة بضرورة محاسبة المسؤولين عنها.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن 28 مؤسسة إعلامية من دول بوليفيا والهند وجنوب أفريقيا والأرجنتين والبرازيل والولايات المتحدة وهاييتي وجزر الكاريبي وكولومبيا وشيلي وغانا وهندوراس، نددوا في بيان مشترك بهذه الجريمة النكراء.

وقال البيان “نحن مجموعة من المطبوعات الإخبارية من مختلف أنحاء العالم، ندين الاغتيال الوحشي للزميلة شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي”، مؤكداً وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني الذي يواصل مقاومة نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ودعمها للصحفيين الشجعان الذين يعرضون حياتهم للخطر لإخبار قصصهم.

بدورها طالبت منظمات فلسطينية عاملة على الساحة الأميركية بضرورة تقديم قتلة الشهيدة شيرين أبو عاقلة للعدالة الدولية، مبينة أنها قتلت بدم بارد على يد قوات الاحتلال عند مداخل مخيم جنين، رغم العلامات الصحفية الواضحة عليها وهي تؤدي واجبها الصحفي في نقل الحقيقة للعالم عن وحشية الاحتلال.

في الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم 10 فلسطينيين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، بعد أن اقتحمت منطقة جورة العناب في القدس المحتلة وحي بئر ايوب في سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، واعتقلت 5 فلسطينيين كما اقتحمت مدينة الخليل واعتقلت فلسطينياً، واعتقلت فلسطينيين اثنين في جنين.

وفي قطاع غزة المحاصر، اعتدت قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق القطاع على الفلسطينيين وممتلكاتهم وسط القطاع، واستهدفت بنيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز السام المزارعين الفلسطينيين شرق مدينة دير البلح ومخيمي البريج والمغازي وأجبرتهم على مغادرة أراضيهم.

فيما، جددت زوارق الاحتلال الحربية المتمركزة في عرض البحر شمال قطاع غزة اعتداءاتها على الصيادين الفلسطينيين في بحر القطاع، و أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة باتجاه مراكب الصيادين في بحر بيت لاهيا والسودانية شمال غرب القطاع، وبحر خان يونس جنوب القطاع وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر.