ثقافةصحيفة البعث

مهرجان آلة البزق يمر بحمص

حمص – آصف إبراهيم

يجول مهرجان آلة البزق هذا العام على محافظات سورية عدة، ومنها حمص، بعد سنوات من إحيائه في مدينة دمشق فقط، فقد أحيا مجموعة من العازفين المحترفين والشباب هذا المهرجان التراثي على مسرح قصر الثقافة أمس السبت بتقديم ثلاث فقرات تجتمع فيها آلة البزق مع شقيقتيها الطنبور والباغلما، إلى جانب آلات وترية أخرى كالعود والكمان، في حوارية موسيقية تبرز إمكانيات هذه الآلة وجمالية العزف عليها، وقدرتها على التفاعل والتناغم مع الآلات الموسيقية والألحان التراثية والعصرية.

الفقرة الأولى قدّمها جمو سعيد على آلة الطنبور، برفقة الشاب شفان رستم على الكمان، وقدّم فيها خمس مقطوعات متنوعة، تنقّل فيها بين التراث والمؤلفات الفردية ضمن تشكيل موسيقي هارموني معبّر مع آلة الكمان.

الفقرة الثانية قدّمها بهجت سرور عازف ساز وباغلمة، برفقة محمد حاجي رشيد على العود وعازفي طنبور، قدّم فيها مقطوعات تراثية وألحاناً غنائية، كأغنية “حلوة يا نيالها” للموسيقار الراحل زكي ناصيف، وشارات مسلسلات تأليف المبدع طاهر مامللي.

الفقرة الختامية قدّمها عازف البزق بحري التركماني، وأبدع فيها في استحضار روائع أمير البزق محمد عبد الكريم، وعازف البزق الشهير مطر جمعة أسلوباً وروحاً.

يُذكر أن المهرجان تنظمه مديرية المسارح والموسيقا برعاية وزارة الثقافة، والهدف منه التعريف بهذه الآلة التي عُرفت في منطقة الهلال الخصيب منذ عصور خلت، وحضرت في ألحان كبار الموسيقيين العرب ولاسيما الرحابنة.