الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“ماسك” الفحم.. استخدامه وفوائده وأضراره

ماسك الفحم من أنواع الماسكات الجيدة للبشرة والتي تساعد على التخلص من بعض المشكلات مثل حب الشباب والشوائب التي توجد على البشرة، وحتى يتم استخدام ماسك الفحم فمن المهم التعرف على أهم فوائده وأضراره وطريقة عمله.

فوائد ماسك الفحم

التخلص من حب الشباب: يساعد ماسك الفحم على التخلص من البكتيريا والسموم التي قد تتعرض لها البشرة، مما يتسبب في الإصابة بحب الشباب لأنه يحتوي على مضادات البكتيريا التي بدورها تحمي البشرة من الإصابة بالعديد من المشكلات.

تنقية البشرة: استخدام ماسك الفحم يقلل من الخلايا الميتة المتراكمة على البشرة والدهون الزائدة والتي توجد داخل المسام والقضاء على الشوائب التي توجد على سطح البشرة، وهذا يزيد من نضارة البشرة وصحتها.

منع الحكة: الفحم يقلل من الشعور بالحكة والتورم الناتج عن لدغات الحشرات، لأنه يساعد على تحييد السموم.

طريقة عمل ماسك الفحم

ماسك الفحم والجيلاتين: من أنواع ماسك الفحم التي لها تأثير على التخلص من شوائب البشرة، حيث تُطحن أقراص الفحم وتقلب مع الجيلاتين حتى يمتزجا معاً، ثم  يُضاف القليل من الماء الساخن ويقلب جيداً للحصول على عجينة، يُنظف الوجه ويطبق ماسك الفحم والجيلاتين على البشرة باستثناء العيون والفم، يُترك على البشرة لمدة 10 دقائق ويفرك بحركات دائرية حتى يتم التخلص منه، يُكرر الماسك مرة واحدة كل أسبوعين حتى لا تتعرض البشرة للالتهاب.

ماسك الفحم وبياض البيض: يُخلط بياض بيضة مع حبوب الفحم البودرة، يُوضع على الوجه بالكامل ويترك حتى يجف عليه تماماً، تُغسل البشرة بالماء الدافئ ويكرر الماسك مرتين في الشهر، وهذا الماسك مميز للبشرة الجافة والمختلطة.

كم مرة يستخدم ماسك الفحم؟

من المهم عدم استخدام ماسك الفحم كثيراً حتى لا يتسبب في الإضرار بالبشرة والتسبب لها في الالتهابات حيث يمكنك تطبيق مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين وخاصة إن كانت البشرة حساسة.

أضرار ماسك الفحم:

– الإكثار منه قد يتسبب في حدوث جفاف للبشرة والتسبب في حساسيتها حسب طبيعة البشرة.

– يعتبر من الماسكات التي لا تستخدم للبشرة الحساسة.

– قد يتسبب في احمرار الجلد.