أخبارصحيفة البعث

وانغ يي: الصين ستواصل البناء على التوافق لإنشاء مجموعة من مشروعات مبادرة التنمية العالمية

 

البعث- وكالات:

دعا عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى شراكة إنمائية عالمية متساوية ومتوازنة، وفي كلمة ألقاها خلال الاجتماع الافتراضي رفيع المستوى لمجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية  قال وانغ إن هذا يظهر تمامًا أن مبادرة التنمية العالمية تستجيب لنداء العصر وتلبي حاجات مختلف البلدان.

وأوضح أن تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة هو أكبر إجماع بشأن التنمية العالمية، مضيفا أنه ينبغي أن تظل أولوية على أجندة التعاون الدولي.

وقال إنه يجب على جميع الأطراف احترام تعهداتهم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17 في الموعد المحدد ومعارضة تسييس وتهميش قضية التنمية ومواصلة التركيز على المجالات الرئيسية الأكثر أهمية للبلدان النامية ومضاعفة الجهود لرفع مستويات المعيشة في جميع أنحاء العالم.

ودعا إلى خلق بيئة مواتية لتسريع التنمية العالمية وتحسين نظام الحوكمة العالمي بوتيرة أسرع وزيادة تمثيل الأسواق الصاعدة والدول النامية وصوتها وبناء اقتصاد عالمي مفتوح.

وأضاف “من المهم الحفاظ على حق شعوب جميع الدول في اختيار مسارات التنمية الخاصة بهم، ومعارضة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والعقوبات الأحادية عديمة الأساس في القانون الدولي”.

وحول بناء شراكة تنموية عالمية متساوية ومتوازنة، قال وانغ إنه يتعين على الدول المتقدمة الوفاء بتعهداتها الخاصة بالمساعدة الإنمائية وزيادة الدعم في التمويل والتكنولوجيا.

وأضاف أن الدول النامية بحاجة إلى تعميق التعاون الجنوبي-الجنوبي وتحقيق تنمية بقفزات، داعيا إلى مزيد من المساعدة الفعالة من مؤسسات التنمية متعددة الأطراف.

كما دعا وانغ جميع الأطراف إلى دعم الأمم المتحدة في إفساح المجال كاملاً لوظيفتها التنسيقية الشاملة في تنفيذ أجندة 2030. وقال إن الصين ستعزز المشاورات مع الأسواق الصاعدة الأخرى والدول النامية، وستعقد اجتماعا رفيع المستوى بشأن التنمية العالمية في التوقيت المناسب لمناقشة سبل تعزيز التنمية.

وذكر أيضا أن الصين ستزيد من مساهمتها في التنمية وستزيد من دعمها لصندوق مساعدة التعاون الجنوبي-الجنوبي وصندوق السلام والتنمية بين الصين والأمم المتحدة.

وأضاف أن الصين ستواصل البناء على التوافق لإنشاء مجموعة من مشروعات مبادرة التنمية العالمية التي ستشارك فيها جميع الأطراف، وستصدر تقرير التنمية العالمية في التوقيت المناسب لتعزيز التبادلات الدولية وتبادل المعرفة التنموية.

في الأثناء، انتقدت الصين بشدة إصرار الولايات المتحدة على توقيع مشروع قانون يساعد تايوان للحصول على وضع مراقب في منظمة الصحة العالمية مؤكدة أن أمور تايوان شأن صيني داخلي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع مشروع قانون لتوجيه وزير خارجيته لتطوير استراتيجية لـ “استعادة تايوان وضع المراقب”.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان قوله في مؤتمر صحفي أمس “إن مسألة تايوان شأن صيني داخلي.. ومبدأ صين واحدة من الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية” موضحاً أنه “وفقاً للقرارات ذات الصلة الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة وجمعية الصحة العالمية يجب التعامل مع مشاركة منطقة تايوان الصينية في أنشطة منظمة الصحة العالمية وفقا لمبدأ صين واحدة”.

وأضاف: “تولي الحكومة المركزية الصينية اهتماماً كبيراً بالرفاهية الصحية لمواطنينا في تايوان واتخذت الترتيبات المناسبة لمشاركة المنطقة في الشؤون الصحية العالمية شرط اتباع مبدأ صين واحدة”.

وقال: “نحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة والامتثال للقانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية والتعامل بحكمة وبشكل صحيح مع المسائل المتعلقة بتايوان وعدم استخدام هذا القانون لمساعدتها على توسيع ما تسمى “مساحتها الدولية” وإلا سيتسبب ذلك في المزيد من الضرر للعلاقات الصينية-الأمريكية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”.