البعث أونلاين

350 هكتار المساحة المزروعة بالوردة الشامية

بين مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس أحمد حيدر أن المساحة المزروعة بالوردة الشامية في سورية بلغت نحو 350 هكتاراً تتوزع على 265 هكتاراً في محافظة ريف دمشق وتتركز زراعتها في المراح ورنكوس والقسطل وعرنة وريمة وعسال الورد وتلفيتا ويبرود وهو ما يشكل نحو 70 بالمئة من المساحة المزروعة.

وفي حلب تبلغ المساحات المزروعة 65 هكتاراً وتنتشر في النيرب وعران وبراعة ودير حافر وتشكل 19 بالمئة من المساحة المزروعة على مستوى سورية بينما تصل إلى 20 هكتاراً في محافظات حماة وحمص والسويداء واللاذقية وتشكل 5 بالمئة من المساحات المزروعة التي تتوسع بشكل مستمر.

وأضاف إن الوزارة قامت بإدراج تمويل زراعة وخدمة الوردة الشامية كمحصول اقتصادي في جدول احتياج المصرف الزراعي التعاوني وتقديم قروض لتشجيع زراعة هذه الوردة ومعاملات ما بعد الحصاد من جني وتقطير واستخراج الزيت العطري إلى جانب تقديم خدمات إرشادية من خلال إصدار نشرة تتضمن كيفية زراعتها وأهميتها وإنتاج فيلم إرشادي يعنى بهذه الوردة وإقامة ندوات حولها وتشجيع الزراعة العضوية لها.

وأعلن حيدر أنه بالتنسيق مع الأمانة السورية للتنمية تم توزيع 9000 غرسة وردة شامية مجاناً على الفلاحين في محافظة اللاذقية لتشجيعهم على زراعتها موضحاً أن الخطة المقررة لموسم 2022-2023 تبلغ 76 ألف غرسة بينما تبلغ الخطة المقترحة لموسم 2023-2024 نحو 77 ألف غرسة.