رياضةصحيفة البعث

كلاسيكو عالمي في أولى جولات دوري الأمم الأوروبية

تُستكمل اليوم وغداً منافسات الجولة الأولى من النسخة الثالثة لدوري الأمم الأوروبية، وتشهد هذه الجولة عدة مباريات قويّة وكلاسيكيّة، أبرزها بين عملاقي أوروبا المنتخب الألماني ونظيره الإيطالي، أنجح منتخبات القارة العجوز، حيث حقق الفريقان كأس العالم ثماني مرات (أربعاً لكل فريق) وشاركا في نهائي كأس العالم أربع عشرة مرة، أكثر من باقي المنتخبات الأوروبية الأخرى مجتمعة.
وسيكون ملعب ريناتو ديل لارا في مدينة بولونيا الإيطالية مسرحاً لقمة المجموعة الثالثة وهذه الجولة، ولطالما تميّز صراع الفريقين بإثارة وندية عاليين، لكن ما يجعله تنافساً فريداً هو فشل ألمانيا في الفوز على الطليان في المباريات الرسمية رغم فوزها في كثير من المناسبات الودية، وكان آخرها فوز ألمانيا 2016 بنتيجة أربعة أهداف لواحد على ستاد آليانز أرينا.
وتعتبر مواجهة الفريقين في نصف نهائي كأس العالم عام 1970 والذي أقيم بالمكسيك الأكثر شهرة في تاريخ لقاءاتهما، وعرف بمباراة القرن نظراً للإثارة والتشويق الذي حمله، وفازت إيطاليا بنتيجة 4-3 وتمّ تخليد اللقاء بوضع لوحة تذكارية تشير إليه وضعت على مدخل ستاد الآزتيك في المكسيك الذي يفخر بما قدّمه المنتخبان من جهد وتضحيات في سبيل الفوز، في إشارةٍ إلى بسالة فرانز بكنباور الذي أكمل المباراة بكتف مخلوع ربط بضمادة، ورفض مغادرة الملعب.
وفي عام 1982 استضاف ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة الإٍسبانية مدريد نهائي كأس العالم، والذي جمع المنتخب الإيطالي بمنتخب ألمانيا الغربية آنذاك، وانتهت بثلاثة أهداف لهدف، لتتوّج إيطاليا بلقبها الثالث، وفي نصف نهائي كأس العالم 2006، حيث الترجيحات كانت كلها تصبّ في مصلحة منتخب البلد المستضيف، ألمانيا، خاصة وأن الماكينات أقصت الأرجنتين أبرز المرشحين للتتويج باللقب، حينها التقى المنتخبان على أرضية ملعب دورتموند، وبقيت النتيجة سلبية بين الفريقين حتى الأشواط الإضافية والتي شهدت تسجيل الآزوري لهدفين ضمنا التأهل للنهائي.
وفي نصف نهائي يورو 2012، سعت ألمانيا لحلّ العقدة الإيطالية، لكن ثنائية المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي حالت دون ذلك، لتعبر إيطاليا للمباراة النهائية رغم تسجيل مسعود أوزيل لهدف تقليص الفارق للألمان.
وإضافةً إلى هذه الموقعة الكبيرة، هناك مباراة قوية أخرى تجمع المنتخبين الهولندي والبلجيكي لحساب المجموعة الرابعة على أرضية ملعب الملك بادوين في العاصمة البلجيكية بروكسل، ويخوض منتخب الشياطين الحمر أربع مباريات ضمن منافسات دوري الأمم الأوروبية مباراة واحدة أمام كلّ من ويلز وهولندا ومباراتين أمام بولندا، ولن يشارك نجمه الأوّل تيبو كورتوا حارس ريال مدريد وصاحب الفضل في تتويجه بدوري الأبطال، في أيّ من مباريات منتخب بلاده بعد أن خضع لفحوصات طبية أكدت وجوب خضوعه لجلسات علاجية ومدة من الراحة.
وعلى المقلب الآخر استعدّ المنتخب الهولندي لهذه المباراة جيداً وقرّر مدربه لويس فان خال إعفاء صخرة دفاعه فيرجيل فان دايك من باقي مباريات الطواحين بعد لقاء البلجيك، وذلك بسبب الموسم المرهق الذي خاضه، فهو شارك في 51 مباراة مع ليفربول، وسيلعب منتخب هولندا ضد كلّ من بلجيكا وويلز وبولندا ثم ويلز من جديد، خلال هذا الشهر.

جدول المباريات
مباريات اليوم: كازاخستان– أذربيجان، لاتفيا– أندورا 5 عصراً. كرواتيا– النمسا، فرنسا– الدانمارك، بلجيكا– هولندا، ليشتنشتاين– مولدوفا، روسيا البيضاء– سلوفاكيا 9.45 مساءً.
مباريات السبت: أرمينيا– إيرلندا 4 عصراً، المجر– إنكلترا، فنلندا- البوسنة والهرسك، ليتوانيا– لوكسمبورغ 7 مساءً، إيطاليا– ألمانيا، الجبل الأسود– رومانيا، تركيا- جزر فاروه 9.45 مساءً.