أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إسقاط 3 مقاتلات “سو 25” و8 مسيرات أوكرانية واعتراض صاروخي “توتشكا أو”

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 3 مقاتلات أوكرانية من طراز “سو 25” إحداها بمنطقة خاركوف، وتدمير 8 مسيرات أوكرانية واعتراض صاروخي “توتشكا أو” وتدمير مخازن ذخيرة.

وجاء في التقرير اليومي لوزارة الدفاع الروسية عن آخر مستجدات سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أن القوات المسلحة الروسية دمّرت بصواريخ كاليبر مستودعاً كبيراً في منطقة ترنوبل لأنظمة الصواريخ ومنظومات الدفاع الجوي المحمولة التي تم تسليمها إلى كييف من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

كذلك أسقطت طائرة مقاتلة روسية طائرتين من طراز “سو 25” تابعتين لسلاح الجو الأوكراني، ودمّر الطيران الروسي ثلاثة مواقع قيادة للقوات المسلحة الأوكرانية وتمّت تصفية أكثر من 150 متطرّفاً، واعترض الدفاع الجوي الروسي صاروخين من طراز “توتشكا أو” وثلاث قذائف من طراز “أوراغان” فوق مناطق دونيتسك وخاركوف وخيرسون، وتمّ تدمير نظام الدفاع الجوي Buk-M1 ورادار التحكم الجوي ورادار S-300 وبطاريتين من MLRS للقوات المسلحة الأوكرانية بصواريخ روسية عالية الدقة.

إلى ذلك، صفّت الصواريخ والمدفعية الروسية أكثر من 320 مسلّحاً وخمسة مستودعات للذخيرة والوقود، كما أسقطت قوات الدفاع الجوي الروسية ثماني طائرات دون طيار أوكرانية فوق منطقة دونباس وخاركوف، وأسقطت قوات الدفاع الجوي الروسية طائرة من طراز “سو 25” أوكرانية في منطقة خاركوف.

من جهة ثانية، أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بأن القوات الروسية تختار أهدافاً إقليمية في عمليتها العسكرية الخاصة وتحقق تقدّماً منهجياً في السيطرة على شرق أوكرانيا.

وقالت الصحيفة: إن روسيا حالياً تختار أهدافاً إقليمية، في حين أن أوكرانيا تفتقر إلى الأسلحة التي تحتاج إليها في ظل تأرجح الدعم الغربي العسكري لأوكرانيا تزامناً مع مواجهة ارتفاع أسعار الغاز والتضخم المتسارع.

وأضافت: إن القوات الروسية تحرز تقدّماً بطيئاً ومنهجياً نحو السيطرة على شرق أوكرانيا.

وأشارت إلى أن الأيام الأولى الحماسية للحرب بدأت تتلاشى، وحسب المحللين فإن الحرب أصبحت عبئاً يضغط على حكومات واقتصادات الدول الغربية واقتصادات أخرى في العالم.