أخبارصحيفة البعث

مقتل أكثر من 620 نازياً متطرّفاً وتدمير 24 دبابة ومدرعة أخرى

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية تتكبّد خسائر كبيرة، وأن ما يصل إلى 500 عسكري لقوا حتفهم نتيجة ضربة بأسلحة عالية الدقة استهدفت موقعاً في نيكولايف أمس الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف: “نتيجة لضربة بأسلحة عالية الدقة نفذتها القوات الجوية الفضائية الروسية في 21 حزيران، تم القضاء على ما يصل إلى 500 جندي من اللواء الميكانيكي 59 التابع للقوات الأوكرانية بأسلحتهم ومعداتهم التي كانت موجودة في ورشات مصنع بناء السفن “أوكيان” في مدينة نيكولايف”.

وذكر كوناشينكوف أيضاً أنه في منطقة نيكولايفكا بجمهورية دونيتسك، وفي ظل مواجهة وحدات اللوائين الميكانيكيين 14 و24 لخطر الهزيمة، أجلت القيادة الأوكرانية من هناك ليلاً ما يصل إلى 30 جريحاً و8 قتلى من المرتزقة الأمريكيين والبريطانيين، لمنع وقوعهم في أيدي عناصر القوات الروسية.

وأشار المتحدث إلى أن الطيران الروسي دمّر خمسة مستودعات للذخيرة، ومنظومة صواريخ مضادة للطائرات Buk-M1، إضافة إلى قوات ومعدات عسكرية في 151 منطقة.

وأصابت القوات الصاروخية والمدفعية 253 منطقة تجمّع للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، بالإضافة إلى ستة مستودعات للذخيرة في لوغانسك، كما تم تدمير مستودع للوقود في نيكولايف كان يستخدم لتزويد المعدات العسكرية الأوكرانية بالوقود.

وفي إطار مكافحة البطايات، تمت إصابة 13 فصيلة أوكرانية لراجمات الصواريخ، وعشرة فصائل مدفعية في مواقع إطلاق نار بمناطق متفرقة.

في دونيتسك، تم تدمير محطة استطلاع مدفعية أمريكية الصنع من طراز AN-TPQ.

وفي المجموع، أدّت الغارات الجوية والمدفعية خلال اليوم الماضي إلى مقتل أكثر من 620 نازياً متطرّفاً وتدمير 24 دبابة ومدرعة أخرى، فضلاً عن 27 مركبة خاصة.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية خلال يوم طائرة أوكرانية Su-25 في نيكولايف وطائرة MiG-29 في دنيبروبيتروفسك، فضلاً عن 16 طائرة دون طيار.

كذلك تم اعتراض ثلاثة صواريخ باليستية أوكرانية من طراز “توتشكا-أو”، وكذلك 14 قذيفة من راجمات الصواريخ في مناطق متفرقة.

ووصلت حصيلة ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة إلى 211 طائرة أوكرانية، و132 مروحية، و1308 طائرات دون طيار، و349 منظومة ضواريخ مضادة للطائرات، و3733 دبابة ومدرعة أخرى، و594 راجمة صواريخ، و2081 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و3801 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، قالت قيادة قوات جمهورية دونيتسك: إن الفصائل الأوكرانية المسلحة أطلقت خلال الـ24 ساعة الماضية، 24 قذيفة هاون من عيار 120 مم، وسبع قذائف مدفعية من عيار 152 مم على أراضي الجمهورية.

وذكرت القيادة، أن القصف شمل منطقتي كييفسكي وبتروفسكي بمدينة دونيتسك، وكذلك بلدتي غولموفسكي وزايتسيفو.

ويشار إلى أن الوضع على خطوط التماس في دونباس، بات في غاية التوتر في 17 شباط الماضي.

إلى ذلك، قال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين: إنه بقي لدى المرتزقة الأجانب المحكوم عليهم بالإعدام حوالي أسبوعين لاستئناف قرار الحكم.

وأشار بوشيلين، إلى أنه يتم احتجاز المرتزقة الثلاثة المحكوم عليهم بالإعدام، في ظروف ملائمة في الحبس الانفرادي.

وأضاف رئيس جمهورية دونيتسك: “بقي حوالي أسبوعين – للاستئناف وفقاً للنظام الدستوري المعتمد، وبعد ذلك – حسب تقدير وزارة العدل”.

وتحدّث بوشيلين كذلك، عن ظروف حبس المحكوم عليهم: “هم يقبعون في الحبس الانفرادي، الظروف هناك مواتية تماماً. بالطبع لا توجد رفاهيات، لكن كل ما هو ضروري لهم يتم توفيره وفقاً للمعايير الدولية”.

وقبل فترة صدر في دونيتسك، الحكم بالإعدام على 3 أجانب تم أسرهم في مدينة ماريوبول: المواطنان البريطانيان شون بينر وأيدن أسلين، وكذلك المواطن المغربي سعدون إبراهيم.

وأقر الثلاثة بأنهم مذنبون في المشاركة بالعدوان المسلح الأوكراني الهادف إلى الاستيلاء على السلطة في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما أقرّ أسلين، بأنه مذنب بموجب المادة “الخضوع للتدريب لغرض القيام بأنشطة إرهابية”، ووفقاً لقوانين دونيتسك، يمكن الطعن في الحكم في غضون شهر بعد صدوره.

وفي شأن آخر، أفاد ممثل لدائرة وزارة الطوارئ في منطقة روستوف بوقوع حريق في مصنع لتكرير النفط بمدينة نوفوشاختينسك في منطقة روستوف جنوب شرق الحدود الأوكرانية.

وقال المصدر للصحفيين: “في الساعة 09:25 صباحاً بتوقيت موسكو، وردت معلومات تفيد بحدوث حريق في غرفة المبادل الحراري في مصنع لتكرير النفط في مدينة نوفوشاختينسك على مساحة 50 متراً مربعاً”.

وأضاف: لا يوجد هناك أي خطر لانتشار النيران إلى مناطق أخرى، متابعاً: إن الحريق لم يؤدّ إلى وقوع إصابات.

من جانبها نقلت وكالة “تاس” عن مصدر في السلطات المحلية أن الحريق الذي اندلع في المصنع، بدأ بعد سقوط مسيرة أوكرانية عليه.

وقال المصدر: “قبل اندلاع الحريق لاحظ عمال المصنع مسيرة أوكرانية، اصطدمت بمبنى المصنع، ما أسفر عن وقوع انفجار وحريق”.

ونشرت وكالات روسية لقطات من مكان الحادث تظهر شظايا طائرة مسيرة تم العثور عليها بالقرب من مكان اندلاع الحريق. وسبق أن انتشرت في شبكات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لسقوط المسيرة على المصنع.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأنه قد تم إطفاء الحريق.