أخبارصحيفة البعث

مدفيديف: دخول السويد وفنلندا إلى الناتو سيعقّد الوضع في البلطيق

البعث – وكالات:

أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري مدفيديف، أن دخول السويد وفنلندا إلى الناتو يؤدّي إلى تفاقم الوضع الأمني ​​في منطقة البلطيق، لأنه سيتحوّل إلى بحر يهيمن عليه الناتو.

وشدّد على أن روسيا ستكون قادرة على حماية مصالحها وضمان أمنها إذا انضمّت السويد وفنلندا إلى الناتو.

وقال: “ردّ روسيا على كل هذه الأحداث سيكون ضرورياً وكافياً، وأنا واثق من أننا سنكون قادرين على حماية مصالحنا وحماية مصالح بلادنا وضمان أمنها وأمن مواطني بلادنا بالوسائل اللازمة”.

وأشار إلى أن قرار انضمام ستوكهولم وهلسنكي إلى الناتو يعقّد الوضع الأمني ​​في بحر البلطيق.

وأكد أن موسكو تفهم كيف تم اتخاذ هذا القرار وكيف تأثرت عقليات هذين البلدين بواشنطن وبروكسل.

وشدّد على أنه نتيجة لهذا القرار فإن سياسة الحياد التي اتبعتها فنلندا والسويد سوف تخضع للمراجعة.

وأضاف: إن روسيا ستردّ بشكل مماثل على توسيع البنية التحتية العسكرية للناتو على أراضي السويد وفنلندا إذا انضمّتا إلى الحلف.

من جهة ثانية، وصفت الخارجية الروسية تقارير قناة “سكاي نيوز” البريطانية عن هجمات إلكترونية روسية مزعومة على دول الناتو، بأنها “تخمينات خرافية”.

وقالت الوزارة: بالإشارة إلى تقرير شركة أمريكية، يدّعي المؤلفون بلا أساس أن البعثات الدبلوماسية للدول الغربية والتحالف “قد تعرّضت للهجوم.. فهذه التخمينات الخرافية للصحفيين البريطانيين لا تصمد أمام التحقق الأولي من البيانات التي يستشهدون بها”.

وأضافت: “حتى التقرير المريب الذي أشارت إليه شبكة “سكاي نيوز” كمصدر للمعلومات يتحدّث عن عدد قليل من الهجمات الإلكترونية ضد دولة معينة من دول الناتو”.

وأكدت أن بريطانيا اعترفت رسمياً بأن المملكة المتحدة العضو في حلف الناتو لم تتعرّض بعد للهجمات وليس لديها معلومات عن تهديدات محدّدة صادرة عن روسيا.

وفي شأن آخر، وصف الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الخميس ما نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية حول عدد خسائر الجيش الروسي في عمليته الخاصة في أوكرانيا، بأنه “أخبار زائفة”.

وقال بيسكوف ردّاً على سؤال صحفي عن كيفية التعامل مع ما ورد في الصحيفة الأمريكية: “هذا ليس تصريحاً من الإدارة الأمريكية، وإنما مقال في إحدى الصحف. في الوقت الحاضر، حتى الصحف الأكثر شهرة لا تتورّع عن نشر جميع أنواع الأخبار الزائفة.. للأسف أصبح ذلك ممارسة نراها تنتشر أكثر فأكثر، ويجب التعامل مع ذلك على هذا الأساس”.

وفي وقت سابق الخميس، أفادت “نيويورك تايمز” بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قدّرت خسائر القوات الروسية في أوكرانيا بنحو 75 ألفاً بين قتيل وجريح. في الوقت نفسه، حدّد مدير الاستخبارات في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية خسائر روسيا بـ60 ألف جندي بين قتيل وجريح.