أخبارصحيفة البعث

طهران: قادرون على لعب دور في السوق الطاقة العالمية

البعث – وكالات:

اعتبر المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني أبو الفضل عمويي، أن بلاده قادرة اليوم على لعب دور في السوق الدولي للطاقة مشدّداً على ضرورة رفع العقوبات عنها لتمكينها من ذلك بالشكل المطلوب.

وفي تصريح لوكالة ارنا أوضح عمويي أن إيران تستحوذ على أكبر إجمالي احتياطي النفط والغاز في العالم، وهذا ما يجعلها قادرة على لعب دور فاعل في مجال الطاقة، لافتاً إلى أن بلاده لديها قدرات لزيادة إنتاج النفط، لكن تحتاج إلى استثمار أكثر وإزالة العقبات التي تعترض تحقيق ذلك، مؤكداً أن رفع العقوبات سيسهم في زيادة صادراتها من النفط والغاز.

ومن جهة أخرى، وافق مجلس الشورى الإسلامي الإيراني على إنشاء الأمانة الدائمة لاتحاد البرلمانات الآسيوية في العاصمة الإيرانية طهران.

وناقش المجلس خلال اجتماع له اليوم مشروع الاتفاقية بين الحكومة الإيرانية واتحاد البرلمانات الآسيوية بشأن حقوق ومزايا وحصانات الأمانة الدائمة لاتحاد البرلمانات الآسيوية، حيث وافق النواب على الاتفاقية بأغلبية 206 أصوات مقابل 4 أصوات وامتناع 2 من أصل 234 صوتاً.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتم إنشاء الأمانة الدائمة لاتحاد البرلمانات الآسيوية في طهران.

إلى ذلك، قال عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني يعقوب رضا زاده: إنه من المرجّح أن تُعقد جولة جديدة من المفاوضات النووية في فيينا قريباً.

وتابع رضا زاده: إن أعضاء لجنة الأمن القومي عقدوا خلال الأيام الماضية اجتماعاتٍ مع علي باقري كني رئيس فريق التفاوض النووي الإيراني، وبالنظر إلى جهود الأطراف الأوروبية للتوصل إلى اختتام مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة من المحتمل أن تُعقد جولة جديدة من المفاوضات في الأيام المقبلة.