أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 500 مسلح أوكراني بضربتين جويتين

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل أكثر من 400 عسكري أوكراني، إضافة إلى 130 عنصراً مسلحاً من المتطرّفين بضربات فائقة الدقة من القوات الجوية الفضائية التابعة للجيش الروسي.

جاء ذلك في الإفادة الصحفية للمتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف، الذي قال: إن القوات المسلحة الروسية تواصل عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، ونتيجة للضربات الجوية بأسلحة فائقة الدقة على مواقع اللواء الآلي رقم 92، بالقرب من مدينة خاركوف، تم تحييد ما يصل إلى 130 عسكرياً و13 عربة مصفحة.

كذلك أصيبت نقطة انتشار مؤقتة لوحدات لواء الهجوم رقم 95، المحمولة جواً، في منطقة قرية “كونستانتينوفكا” بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتمّت تصفية ما يصل إلى 400 من أفراد القوات المسلحة الأوكرانية هناك، بالإضافة إلى 20 وحدة من المعدات العسكرية.

ونتيجة للعمليات الهجومية النشطة للقوات الروسية إلى جانب القوات المسلحة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في مناطق قرى “سوليدار” و”أرتيوموفسك” و”أفدييفكا” بجمهورية دونيتسك الشعبية فقدت وحدات المشاة الآلية أرقام 54 و56 و58 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية قدرتها القتالية بعد تكبّدها خسائر فادحة، وتركت مواقعها.

ويواصل طيران العمليات التكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية قصف المنشآت العسكرية الأوكرانية، وخلال الـ24 ساعة الماضية تم استهداف موقعين للقيادة، بما في ذلك اللواء رقم 95 المحمول جواً في منطقة قرية “كونستانتينوفكا” بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتشكيل المتطرفين في منطقة قرية “ترنوفاتو” بمنطقة زابوروجيه، وكذلك نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في 194 مقاطعة.

كذلك تم تدمير مستودعين لأسلحة الصواريخ والمدفعية بمنطقة زابوروجيه، ومرفق تخزين الوقود للمعدات العسكرية الأوكرانية بالقرب من محطة سكك حديد “زابوروجيه-2”.

وكجزء من مكافحة سلاح المدفعية الأوكراني، تم تدمير ثلاث فصائل من راجمات “غراد” وأربع فصائل من مدافع الهاوتزر “دي-30” في مواقع إطلاق النار بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 4 مسيرات بجمهورية دونيتسك الشعبية، ومنطقة خاركوف.

علاوة على ذلك، تم اعتراض خمس قذائف من راجمات الصواريخ في مناطق قرى “دروجنويه” بجمهورية دونيتسك الشعبية، و”سولنيتشنويه” و”موزيكوفكا” بمنطقة خيرسون.

إلى ذلك، أعلن الحرس الوطني الروسي اليوم أنه قضى في جمهورية لوغانسك الشعبية على 24 من مشغلي المركبات الجوية المسيرة التابعة للقوات الأوكرانية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الخدمة الصحفية للحرس الروسي قولها: “عند إجراء عمليات استطلاع إلكترونية حدّدت قواتنا 24 من مشغلي المركبات الجوية المسيرة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية وقامت بتدمير مراكزهم بنيران المدفعية”.

وأشارت إلى أنه على مدار ثلاثة أيام في جمهورية لوغانسك الشعبية تم ضبط أنظمة صواريخ جافلين مضادة للدبابات وقاذفات قنابل يدوية مصنوعة في السويد وأسلحة وذخائر متنوعة بالإضافة إلى جهاز تصوير حراري.

وفي الأثناء، أكد إيغور كيريلوف قائد قوات الحماية من الأسلحة الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية في وزارة الدفاع الروسية أن فيروس كورونا تم تصنيعه وباحتمال كبير بتدخل أمريكي عن طريق التكنولوجيا الحيوية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن كيريلوف قوله اليوم: إن تطور جائحة كوفيد 19 يشير إلى طبيعته المتعمّدة ومشاركة الولايات المتحدة في حدوثه، وندرس احتمال أن تكون الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية متورّطة في ظهور الفيروس الجديد.

وأشار كيريلوف إلى أنه في أيار 2022 قال الخبير الرائد جيفري ساكس في المجلة الطبية الموثوقة ذا لانسيت: إن فيروس كورونا تم إنشاؤه بشكل مصنّع ووفق ترجيحات عالية باستخدام التطوّرات الأمريكية في التكنولوجيا الحيوية.

وأضاف كيريلوف: وفقاً لخبرائنا يتضح هذا من خلال تنوّع المتغيرات الجينية وهو أمر غير معهود بالنسبة لمعظم فيروسات كورونا ما يتسبّب في حدوث اختلافات كبيرة في معدل الوفيات والعدوى فضلاً عن الطبيعة غير المتوقعة لعملية الوباء كله.

ولفت إلى أنه على الرغم من الجهود المبذولة لتوطين وعزل المرضى فإن الوباء يتغذى بشكل مصطنع من خلال رمي أنواع جديدة من الفيروس في منطقة معينة، مبيّناً أنه تم تصدير أكثر من 16000 عينة بيولوجية بما في ذلك عينات الدم والمصل من أوكرانيا إلى الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

من جهة ثانية، كشف كيريلوف أن إحدى الشركات الأمريكية شاركت في تجارب لدراسة حمى الخنازير الإفريقية في أوكرانيا وأوروبا الشرقية.

وأكد أن إحدى الشركات التابعة لشركة أميركان لبيرينث غلوبال هيلث الأمريكية وهي شركة لبيرينث أوكرانيا شاركت في مشروعي “يو بي 9” و”يو بي 10″، حيث تمّت دراسة حمى الخنازير الإفريقية في أوكرانيا وأوروبا الشرقية، بينما ثبت أن هذه الشركة هي شركة تابعة للشركة الأم في الولايات المتحدة الأمريكية ومؤسسوها هم موظفون سابقون في ميتابيوتا وهي المقاول الرئيسي للبنتاغون في مجال الأنشطة البيولوجية العسكرية.

وأوضح كيريلوف أنه من أجل تسهيل العمل على العملاء الغربيين تم نسخ النقوش على المعدات وأسماء الخزانات ووثائق العمل باللغة الإنكليزية وأجرت الشركات الأمريكية والأوروبية بغرض تجنّب مخاطر السمعة والتكاليف القانونية تجارب سريرية على المواطنين الأوكرانيين، وكانت رواتب المتطوّعين في حدودها الدنيا ويمكن التستر على الوفيات بسهولة، لافتاً إلى أنه تم استخدام العسكريين والمواطنين المدنيين ذوي الدخل المنخفض ومرضى مستشفيات الأمراض النفسية لهذا الغرض.