أخبارصحيفة البعث

إيران تطلق قمراً صناعياً من قاعدة بايكونور في كازاخستان

البعث – وكالات:

أطلقت إيران اليوم القمر الصناعي “خيام” من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

وذكرت وكالة إرنا الإيرانية، أنه تم إطلاق القمر الصناعي الإيراني بواسطة الصاروخ الروسي الحامل للأقمار الصناعية “سويوز”، الذي سيوصله إلى مداره المحدّد على بعد 500 كيلومتر من الأرض.

وكان وزير الاتصالات الإيراني عيسى زارع بور، أعلن أمس، أن إطلاق هذا القمر يمثل بداية لتعاون استراتيجي بين إيران وروسيا في مجال الفضاء، مشيراً إلى أنه يشكّل خطوة كبيرة للغاية لتوفير البيانات الفضائية للدولة، حيث يمكن استخدام صوره بدقة عالية لتوسيع تطبيقات الدولة الفضائية في مجالات البيئة والزراعة.

ولفت زارع بور، إلى أن القمر الصناعي “خيام” يزن 600 كيلوغرام، موضحاً أن إيران ستطلق المزيد من هذه الأقمار الصناعية خلال الفترة المقبلة لتحسين قدراتها في هذا المجال.

وفي شأن المفاوضات النووية في فيينا، أكدت لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني، أن “البرلمان سوف يقرّر بشأن عودة إيران لقيود الاتفاق النووي، بعد استلامه تقارير بشأن رفع العقوبات عن طهران”.

وأكد المتحدث باسم اللجنة، أبو الفضل عموئي، أن “روسيا ليست عقبة أمام التوصل إلى اتفاق”، مضيفاً: “في مفاوضات فيينا لم تؤدّ الأطراف الأوروبية الدور المطلوب للتوصل إلى اتفاق، رغم أنهم يلعبون دور الوسيط مع الجانب الأمريكي”.

وتابع: “من الأسباب التي أدّت إلى بعض الليونة في مواقف الغرب هذه الأيام، هو إدراكهم لحاجة سوق الطاقة العالمي إلى مزيد من إمدادات النفط الإيراني، ولذلك هم مستعدون لاتخاذ خطوات في هذا المجال”.

وأردف: “إذا تم التوصل إلى اتفاق، يجب إرسال تقرير بشأن كيفية رفع العقوبات إلى البرلمان، وسيقرّر البرلمان بشأن العودة للقيود النووية”.