أخبارصحيفة البعث

الصين: أمريكا تقوض السلام والاستقرار في مضيق تايوان

البعث – وكالات:

جددت الصين دعوتها الولايات المتحدة إلى العودة إلى احترام مبدأ “صين واحدة”، والتوقف عن الإدلاء بتصريحات واتخاذ إجراءات ضارة بمصالحها الأساسية عبر تصعيد الموقف حول تايوان الصينية.

وقالت الوزارة الخارجية في بيانها اليوم: إن التصريحات ذات الصلة التي أدلى بها السفير الأمريكي لدى بكين نيكولاس بيرنز تكشف عن المنطق الأمريكي للهيمنة والخلافات التي لا معنى لها، مشددةً على أن الصين قبل زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان وبعدها عبّرت عن الاحتجاج وحذرت الولايات المتحدة من أنها ستكون مسؤولة عن كل عواقب الزيارة.

واعتبر البيان أن المسؤولين الأمريكيين يحاولون تبرئة أنفسهم من المسؤولية عن إثارة التوتر في مضيق تايوان وتشويه صورة الصين، مؤكداً أن الولايات المتحدة وليس الصين هي التي تغير الوضع الراهن وتقوض السلام والاستقرار في مضيق تايوان وهي من ينشر الأسلحة في جميع أنحاء العالم وخاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ويثير الضجيج في العالم ويلوح بهراوة العقوبات ويقوض أسس العلاقات الصينية الأمريكية.

ودعا البيان إلى الالتزام بالمعايير الأساسية للعلاقات الدولية فيما يتعلق باحترام سيادة وسلامة أراضي الدول الأخرى وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وكان السفير الأمريكي لدى الصين نيكولاس بيرنز صرح في وقت سابق خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن” بأن الولايات المتحدة لا تعتقد أنه ستكون هناك أزمة في العلاقات بين واشنطن وبكين بسبب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.