أخبارصحيفة البعث

إيران تتلقى الرد الأمريكي حول القضايا العالقة بمفاوضات فيينا

البعث – وكالات:

أعلنت إيران اليوم تلقيها الرد الأمريكي حول القضايا العالقة في مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي، كما أنها نفذت جميع أنشطتها النووية وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بالتوازي مع إطلاق مناورات لجيشها بمشاركة الصنوف الأربعة له.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في تصريح له: إن “إيران تلقت الرد الأمريكي عبر منسق الاتحاد الأوروبي لمفاوضات فيينا جوزيف بوريل”، مؤكداً بدء المراجعة التفصيلية للرد الأمريكي.

وأشار كنعاني إلى أن إيران سترسل وجهات نظرها حول الرد الأمريكي إلى بوريل بعد الانتهاء من دراسته.

وفي وقت سابق اليوم، ذكر مساعد الرئيس الإيراني رئيس منظمة الطاقة الذرية محمد إسلامي أن الكيان الصهيوني لديه خطة نفسية وإرهابية لتدمير الأنشطة النووية الإيرانية السلمية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن إسلامي قوله اليوم على هامش اجتماع الحكومة: إن الكيان الصهيوني قام بتوجيه المزاعم والافتراءات ضد إيران فيما يخص القضايا النووية، كما حاول لصق تهم غير صحيحة بالبلاد في السنوات العشرين الماضية، مشيراً إلى أن الاتهامات التي وجّهت ضد إيران في مجال أنشطتها النووية غير صحيحة، وموضحاً أن موافقة إيران على الاتفاق النووي جاءت لإزالة هذه الاتهامات وبناء الثقة وإلغاء جميع أنواع الحظر الذي فرض على البلاد، مؤكداً أن الأهداف السياسية تكمن وراء الدعاية الإعلامية ضدنا للتأثير في المفاوضات النووية.

وشدّد إسلامي على أن إيران نفذت جميع أنشطتها النووية وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهذه الأنشطة كانت ولا تزال تخضع لإشراف الوكالة، كما أنها ملتزمة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ولا يمكن للوكالة أن تزعم أنها لم تتقيّد بالتزاماتها، مبيّناً أن إيران وافقت على تقليص أنشطتها النووية وتقليل سرعة حركتها في هذا المجال ووافقت على زيادة الرقابة على هذه الأنشطة، مضيفاً: سنقبل برقابة على برنامجنا النووي في إطار ما جاء ضمن الاتفاق النووي فقط وسنلتزم بتعهّداتنا تجاه هذا البرنامج وفقاً للاتفاق حال التزام الآخرين بتعهداتهم.

من جهة أخرى، انطلقت في إيران صباح اليوم مناورات “الجيش 1401” المشتركة للطائرات المسيرة بمشاركة أكثر من 150 طائرة، وستجري المناورات بمشاركة الصنوف الأربعة للجيش وتشمل مناطق الخليج والبحر جنوب البلاد ومناطق في غربها وشمالها ووسطها.

وتستمر هذه المناورات يومين ويجري خلالها اختبار مسيرات حديثة تم إنتاجها في وزارة الدفاع بالتعاون مع الشركات المعرفية الإيرانية.