الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

حليمة.. صدفة تحول اسم عجوز فلسطينية لعلامة تجارية بأميركا

“حليمة” هو اسم عجوز فلسطينية تبلغ من العمر 70 عاما، ولكنه تحول إلى علامة تجارية في مدينة باترسون بولاية نيوجيرسي الأميركية، يجذب الزبائن ويجلب الأرباح كلما تم وضعه على واجهة محل أو مشروع، رغم أنه جاء بالصدفة وليس الاسم الحقيقي لتلك العجوز.

وعن قصة أكبر سوق تجاري يحمل اسمها في مدينة باترسون، قالت حليمة سلامة، وهي فلسطينية من قرية بيت عنان، وجاءت للولايات المتحدة عام 1964 مع إخوتها، وتزوجت وأنجبت ولدين، إن ذلك حدث بالصدفة حيث أنها وزوجها وأولادها الاثنين كافحوا وعملوا كثيرا حتى استأجروا مكانا لتشغيله كمحل للتسوق.

وتابعت: “استطاع أبنائي مع الوقت شراء المحل وأطلقوا عليه اسم BROTHERS وأنا كنت أعمل معهما على “الكاشير”، دون أجر كمساعدة لهما لمدة 12 سنة، حتى أصبح جميع زبائن المحل يعرفونني”.

واستطردت أنه كان كل من يأتي للمكان من أجل التسوق يسأل عنه قائلا: “أين حسبة حليمة؟.. فاشتهر المكان باسمي فقام إبنيّ بكتابة اسم السوق بالعربي على الواجهة (حسبة حليمة)”.وتحول اسمي إلى علامة تجارية مهمة في باترسون حيث افتتحنا فروعا أخرى بنفس الاسم، ونتاجر في البقالة والخضروات واللحوم والفاكهة وكل ما يحتاجه البيت”.

وأشارت إلى أنها أصبحت هي صاحبة ومديرة السوق الرئيسية وفروعها الأخرى، وتصر على عرض البضائع على الطريقة العربية في أقفاص مرصوصة بجوار بعضها أمام وبداخل السوق وعليها الأسعار ويأتي الزبائن ليختاروا ما يشاؤون بسهولة وسرعة.