“حماية المستهلك” تعتزم إطلاق منصة إلكترونية للتسعير وتعزيز الشكاوى التموينية
دمشق – رامي سلوم
تعتزم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إطلاق منصة إلكترونية شاملة لاستقبال شكاوى المواطنين حول مخالفات منافذ البيع، وتسهيل التواصل مع الوزارة والإبلاغ عن أي ممارسة خاطئة في الأسواق، ومعالجتها من قبل الوزارة، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين من دون تعرف المشتكى عليه على اسم الشاكي، خصوصا في الشكاوى العادية.
ووفقا لمصادر الوزارة فإن مشاركة الجمهور تعتبر من أهم وسائل كشف المخالفات والتجاوزات في الأسواق ومعالجتها، بالتوازي مع العديد من الوسائل الأخرى لاستقبال الشكاوى على مدار الساعة يتم الاستجابة لها في أي وقت، وصولا لإطلاق المنصة الإلكترونية التي من المتوقع اعتمادها بداية الشهر المقبل، لاستقبال شكاوى المتسوقين، مع إمكانية التعرف والمراجعة من قبلهم لحالة الشكوى، وصولا لمعالجتها وإظهار طريقة المعالجة للمشتكي.
وأوضح المصدر أن المنصة تستقبل شكاوى المواطنين بعد التعرف عليهم عن طريق إدخال بياناتهم، ووصول رمز تأكيد إلى رقم الهاتف الصحيح، لتتم معالجة الشكوى ومتابعتها، إذ تحتوي المنصة على نافذة خاصة بالتسعير تُظهر أسعار مختلف المواد حتى يتمكن المشتري من الاطلاع عليها في أي وقت ومن أي مكان، بالإضافة إلى نافذة لشكاوى التموين، والتي تمكن المتسوقين من تقديم الشكاوى التموينية والإبلاغ عن التجاوزات، كما تضم المنصة أيضاً نافذة طلب بطاقة فردية، للراغبين في الحصول على البطاقة الإلكترونية من فئة العزاب الذين شملهم القرار.
وتعوّل الوزارة على أن تشكل هذه المنصة نقلة نوعية في التحول الرقمي للوزارة بشكل عام، مع إمكانية إضافة باقة كاملة من الخدمات على المنصة الجديدة، وإتاحة اطلاع الأشخاص على معاملاتهم وشكواهم وآلية المعالجة ومراحلها، وحصول كل طلب على رقم ملزم للمعالجة واتخاذ قرار من قبل المديرية المعنية والجهة المسؤولة.