أخبارسلايد الجريدةصحيفة البعث

للمرة الأولى منذ عام 1967.. المستوطنون يقتحمون الأقصى من باب الأسباط

البعث – وكالات:

في استفزاز خطير سمحت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، لمجموعة من المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك عبر باب الأسباط، للمرة الأولى منذ عام 1967، بينما شهدت مدينة جنين إصابة ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال التي تواصل سياسة الاقتحامات الهمجية لمدن الضفة الغربية.

وفي القدس المحتلة سمحت قوات الاحتلال لمجموعة من المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى عبر باب الأسباط، بعد خروجهم من باب المغاربة.

وأدانت خارجية السلطة الفلسطينية اعتداءات قوات الاحتلال ومستوطنيه المتواصلة ضد المسجد الأقصى المبارك واستباحتها لباحاته، التي كان آخرها سماح قوات الاحتلال لمجموعة من المستوطنين باقتحام المسجد عبر باب الأسباط في سابقة لم تحدث منذ عام ١٩٦٧.

وحمّلت خارجية السلطة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات عدوانها واستهدافها للقدس ومقدّساتها المسيحية والإسلامية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى، وأكدت أن صمت المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة المختصة على الاقتحامات يشجّع دولة الاحتلال والجمعيات الاستيطانية وما تسمّى منظمات “جبل الهيكل” على التمادي في تكريس الاقتحامات كأمر واقع مفروض على المسجد.

وكان عشرات المستوطنين اقتحموا، الأقصى من جهة باب المغاربة تحت حماية الاحتلال.

وفي القدس أيضاً، اقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياء في بلدات سلوان والولجة والطور في المدينة، وفتشت عدداً من منازل الفلسطينيين وسلّمتهم إخطاراتٍ بهدم عدد منها.

في الأثناء، أصيب ثلاثة فلسطينيين فجر اليوم برصاص قوات الاحتلال في مدينة جنين، بعد أن اقتحمت عدة أحياء في المدينة ومخيمها، واعتدت على الفلسطينيين بإطلاق الرصاص، ما أدّى إلى إصابة ثلاثة منهم بجروح.

كذلك اقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة نابلس واعتقلت شابين، واعتقلت الثالث على أحد حواجزها في بلدة حوارة جنوب المدينة.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال المعلمين الفلسطينيين من الوصول إلى مدرسة في منطقة مسافر يطا جنوب مدينة الخليل، واعتقلت أحدهم.

وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد عمور: إن قوات الاحتلال أقامت حاجزاً على الطريق المؤدّي إلى مدرسة قرية الفخيت في المنطقة، واعتقلت معلماً واستولت على مركبته ومنعت ستة معلمين آخرين من الوصول إلى المدرسة المهدّدة بالهدم.

واستنكر مدير العلاقات العامة والإعلام في مديرية تربية وتعليم يطا جبرين الدبابسة، اعتقال المعلم ومنع زملائه من الوصول إلى مدرسة الفخيت، مشيراً إلى أن الاحتلال يصعّد ممارساته العدوانية في مسافر يطا ويستهدف القطاع التعليمي من خلال عمليات الهدم المتواصلة للمدارس، مشدّداً على أن المدارس ستفتح أبوابها غداً وأن العملية التعليمية ستتواصل في المنطقة رغم ممارسات الاحتلال.