البعث أونلاين

الكهرباء في أوروبا إلى ارتفاع والغاز إلى انخفاض

تجاوز مؤشر الكهرباء الألماني للعام المقبل الذي يعد معياراً لأوروبا مستوى 1000 يورو للمرة الأولى مع تفاقم أزمة الطاقة في المنطقة.

وحسب وكالة بلومبيرغ جاء ذلك بعد الفوضى التي شهدتها الأسواق يوم الجمعة عندما قفزت الأسعار في ألمانيا وفرنسا بأكثر من 25 بالمئة مع تراجع إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا فيما تعاني باريس من تراجع توليد الطاقة النووية.

وارتفعت أسعار الكهرباء في ألمانيا لعام 2023 بنسبة 6.6 بالمئة لتتداول عند 1050 يورو لكل ميغا واط/ ساعة صباح اليوم في برلين في حين قفزت العقود الفرنسية المكافئة فوق مستوى 1000 يورو يوم الجمعة الماضي.

وفي وقت سابق قال رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية ماركوس سويدير إن المفاوضات لاستيراد الغاز من الشركاء الأجانب لم تساعد برلين لإيجاد بديل للغاز الروسي بعد مشيراً إلى أن بلاده أصبحت تدفع أموالاً أكثر من قبل لروسيا.

في المقابل انخفضت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا بنسبة 17 بالمئة لتصل إلى ما دون 2900 دولار لكل ألف متر مكعب اليوم وفقاً لبيانات التداول في لندن.

وأظهرت البيانات أن العقود الآجلة للغاز لشهر أيلول حسب مؤشر تي تي إف وصلت إلى أدنى مستوى لها خلال الجلسة عند 2839 دولاراً بعدما أغلقت الجلسة الماضية عند 3507 دولارات .