أخبارصحيفة البعث

مقتل أكثر من مئتي عنصر من القوات الأوكرانية وإسقاط طائرتين حربيتين

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين مقتل أكثر من 200 عنصر من القوات الأوكرانية في مناطق متفرقة من أوكرانيا وإسقاط طائرتين حربيتين خلال اليوم الماضي.

جاء ذلك في إفادة صحفية للمتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف الذي أوضح أنه نتيجة ضربات شنتها القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة في مقاطعتي دنيبروبيتروفسك وخيرسون، تم القضاء على ما يصل إلى 70 متطرّفاً ودمّرت 14 مركبة خاصة.

واستهدفت ضربات بأسلحة عالية الدقة في منطقة مارغانيت بمقاطعة دنيبروبتروفسك نقطة انتشار مؤقتة ومستودع ذخيرة للواء الدفاع الإقليمي 108، وكذلك معسكرات ميدانية لتنظيمي “أيدار” و”آزوف” النازيين، ما أدّى إلى مقتل أكثر من 100 مسلح وتدمير 20 قطعة من المعدات العسكرية وأكثر من 3000 قذيفة لراجمات الصواريخ.

وأسفرت ضربات نارية مركّزة للمواقع القتالية للواء الآلي 53 والتنظيم المتطرّف “كراكن” في دونيتسك، عن مقتل أكثر من 30 فرداً وإصابة أكثر من 50 آخرين.

وأسقطت القوات الجوية الروسية طائرتين أوكرانيتين من طراز Su-25 في سماء مقاطعة زابوروجيه وجمهورية دونيتسك.

وخلال اليوم الماضي أصابت الغارات الجوية والصاروخية والمدفعية الروسية 9 مواقع قيادة للجيش الأوكراني، بالإضافة إلى 52 وحدة مدفعية وقوات ومعدات عسكرية في 142 منطقة، كما تم تدمير ستة مستودعات أسلحة وذخائر للصواريخ والمدفعية.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية 6 طائرات دون طيار في يوم، كما اعترضت 3 صواريخ باليستية أوكرانية من طراز Tochka-U و21 قاذفة لراجمات الصواريخ من طرازي “أولخا” وHIMARS.

ووصل مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة إلى 276 طائرة، و148 مروحية، و1832 طائرة دون طيار، و370 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و4408 دبابات ومدرعات أخرى، و822 راجمة صواريخ، و3354 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و5126 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، قالت قيادة قوات جمهورية دونيتسك الشعبية: إن القوات المتحالفة تمكّنت منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، من السيطرة على 271 مركزاً سكنياً، بما في ذلك قرية كوديما.

وأشارت القيادة في بيانها، إلى أن القوات الأوكرانية كانت تستخدم هذه القرية كنقطة لقصف بلدة غورلوفكا.

وأضاف البيان: “تمكّنت قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين حتى الآن، وبمساعدة وحدات الجيش الروسي، من تحرير 271 مركزاً سكنياً، بما في ذلك قرية كوديما”.

ونوه البيان بأن كوديما، هي قرية تابعة لمدينة سفيتلودارسكايا بمنطقة أرتيموفسك. ويبلغ عدد سكان القرية 600 نسمة.

إلى ذلك، قال مصدر دبلوماسي عسكري: إن القوات الجوية والدفاع الجوي في الجيش الروسي، تمكّنت عملياً من تصفية الكادر المؤهّل بسلاح الجو الأوكراني.

وأضاف المصدر: “تم بشكل فعلي القضاء على كادر الطيارين في سلاح الجو الأوكراني، وخاصة العاملين على طائرات ميغ-29، وسو-27، وسو-25. وتم تحقيق ذلك بفضل الأداء الفعّال من جانب القوات الجوية والدفاع الجوي في الجيش الروسي”.

وأشار المصدر، إلى أن سلطات كييف، وبهدف تعويض النقص الكبير في كارد الطيارين، أخذت ترسل طلاب المعاهد الجوية للمشاركة في العمليات القتالية رغم انعدام الخبرة لديهم. ووفقاً له، يتم إسقاط هؤلاء الطيارين الأغرار في أول تحليق أو في التحليق الثاني.

وأشار المصدر أيضاً إلى أن الدول الغربية بذلت جهوداً حثيثة لتجنيد طيارين أجانب للعمل على الطائرات السوفييتية بموجب عقد في بولندا ودول أخرى في أوروبا الشرقية، لكن هذه المحاولات باءت بالفشل.

وأكد المصدر أن بعض الذين وافقوا على ذلك “يرقدون حالياً في المقابر أو المستشفيات”.

في سياق متصل، قال مصدر دبلوماسي عسكري للصحفيين: إن وزارة الدفاع الأمريكية تقوم بتجنيد طيارين أفغان من الذين فرّوا إلى الولايات المتحدة قبل عام، للخدمة في أوكرانيا.

وأشار المصدر إلى أن، هؤلاء الطيارين باشروا تدريباتهم في كاليفورنيا.

وأضاف المصدر: “حسب علمنا، بدأ البنتاغون بتجنيد طيارين أفغان سابقين من المختصين بطائرات التدريب القتالية، الذين فرّوا قبل عام إلى الولايات المتحدة مع خروج الأمريكيين”.

وذكر المصدر أن عمليات تدريب هؤلاء الطيارين تجري حالياً في مطارات عسكرية بولاية كاليفورنيا.

ووفقاً للمصدر، يشمل الموضوع ليس فقط الطيارين السابقين، بل الأفغان الآخرين الذين خدموا في وحدات القوات الخاصة. يعرض عليهم الجانب الأمريكي كذلك، الخضوع للتدريب وتوقيع عقد للخدمة في أوكرانيا.