دراساتصحيفة البعث

ليز تروس تذهب بعيداً في إحياء “التاتشرية”

عائدة أسعد

تستمر ليز تروس، المرشحة الأولى لخلافة بوريس جونسون على زعامة حزب المحافظين، وبالتالي المملكة المتحدة، في إظهار نزعة مقلقة لإثارة المشاكل. فبعد أن زعمت أنها ستقوم من جانب واحد بإلغاء الأجزاء الرئيسية من بروتوكول ايرلندا الشمالية من خلال دفع التشريعات ذات الصلة إلى الأمام، وأنها ستكون على استعداد للضغط على الزر النووي حتى لو كان ذلك يعني إبادة عالمية، قالت تروس لقيادة المحافظين قبل أيام أن هيئة المحلفين ما زالت بعيدة حول ما إذا كان الرئيس الفرنسي صديقاً أم عدواً.

هذه التصريحات، جعلت كل من واشنطن وباريس مضطربتين تقريباً، فقد صرحت واشنطن أنها لا تريد أن ترى وضعاً تخلق فيه المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي تحويلاً وضرراً في وقت لا نستطيع فيه تحمل ذلك. أما باريس فقالت إن فرنسا والمملكة المتحدة ستواجهان مشاكل خطيرة إذا لم تستطع المملكة المتحدة تحديد ما إذا كانا أصدقاء أم أعداء.

من الواضح أن تروس ذهبت بعيداً في تقليدها لمارغريت تاتشر، وأثارت مخاوف واسعة النطاق بشأن حكمها وقدرتها على التعامل مع المواقف بشكل مناسب.

على الرغم من أن التضخم المتزايد، والإضرابات، والركود الاقتصادي يحمل اليوم بعض أوجه التشابه مع ما واجهته المملكة المتحدة في أواخر السبعينيات عندما وصلت تاتشر إلى السلطة،  إلا أنه لا يمكن حل مشاكل المملكة المتحدة ببساطة عن طريق إحياء التاتشرية، لأن السياق مختلف تماماً هذه الأيام.

والاختلاف ليس فقط بسبب تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهي فوضى تضر بالنفس من صنع المملكة المتحدة، ولكن أيضاً بسبب اعتماد المملكة المتحدة المستمر والمتزايد في السياسة الخارجية على الولايات المتحدة، عدا عن أن اقتصادها متجذر بعمق في السوق العالمية بعد عقود من العولمة الاقتصادية. لهذا يبدو أن المملكة المتحدة مقدر لها أن تتحمل اللقطات المبتذلة والسخيفة بدلاً من القيادة الحقيقية التي هي في أمس الحاجة إليها.

وبالنظر إلى الميزة الملحوظة التي تتمتع بها تروس على المرشح الآخر ريشي سوناك في استطلاعات الرأي المختلفة، فمن المرجح أن تحتفظ بمفتاح “داونينغ ستريت” في أوائل الشهر المقبل عندما يتم تحديد الزعيم الجديد للحزب، وستجد نفسها مدفونة تحت كومة من المشاكل العصامية إذا استمرت في إطلاق لسانها.

من المتوقع أن يصل التضخم في البلاد إلى 13 في المائة في تشرين الأول القادم، وهو أعلى مستوى منذ 40 عاماً دون أي علامات تشير إلى أنه سيتم تخفيف نقص الغذاء والطاقة في المستقبل المنظور مع استمرار أزمة أوكرانيا.

لقد تعهدت تروس بتخفيض الضرائب مع الحفاظ على الإنفاق العام، ولكن دون توضيح من أين ستأتي الأموال، وسيتعين على الحكومة أن تعاني من عجز كبير واللجوء إلى طباعة الأوراق النقدية لتبادل المساحة مقابل الوقت. ولكن إذا فشلت المقامرة، وهو أمر مرجح للغاية، على عكس حقبة تاتشر، فإن القليل من العوامل المتعلقة بالصعوبات التي تواجهها المملكة المتحدة يمكن السيطرة عليها من قبل الدولة نفسها، وستجد المملكة المتحدة نفسها في فوضى أسوأ مما هي عليه بالفعل حالياً.