ثقافةصحيفة البعث

“نور من حلب” فعاليات ثقافية منوعة لمطرانية حلب والاسكندرون وتوابعها للروم الأرثوذكس

حلب – معن الغادري

انطلقت في حلب أيام الأسبوع الثقافي تحت عنوان “نور من حلب” والتي تنظمها مطرانية حلب والاسكندرون وتوابعها للروم الأرثوذكس.

وتستهدف هذه الفعالية والتي تستمر لغاية الخامس من شهر أيلول مختلف شرائح وأطياف المجتمع.

ومساء أمس أقيم ملتقى ثقافي على مسرح كنيسة مار إلياس في حي الفيلات تحت عنوان “حلب في سطور من ذهب” تحدث خلاله الباحث عبدلله حجار، والأب غسان ورد، وجوزيف زيتون، عن تاريخ وعراقة وحضارة مدينة حلب، وتقاليد وطبائع المجتمع الحلبي وتماسكه وتسامحه وعمق العلاقة التي تربط بين كل أطياف المجتمع على حب الوطن، ولفت المتحدثون إلى أن حلب وعبر التاريخ كانت منبراً للفكر والأدب والثقافة والفن، ومركزاً اقتصادياً مهماً على مر العصور، ما أكسبها مكانة وثقلاً كبيراً في كافة مناحي الحياة، وتحدث المحاضرون عن تاريخ قلعة القديس سمعان العامودي مستعرضين التاريخ الكنسي في حلب ومكانة كنيسة السيدة العذراء التي أعيد ترميمها مرات عدة جراء الأحداث التي تعرضت لها حلب، إضافة إلى عرض سيرة من تولى كرسي بطريركية أنطاكية العظمى من مطارنة حلب.

وأشار المحاضرون إلى أن الرسالة التي دأب المجتمع الحلبي إيصالها للعالم أجمع هي رسالة المحبة والسلام والتآخي والذي جسدها أبناء هذه المدينة -في الماضي والحاضر- بأجمل صورها، وأجمع المحاضرون والمشاركون في الملتقى على أن حلب ستعود أفضل مما كانت وستزدهر وتشع نوراً وستبقى أنموذجاً يحتذى بالبذل والعطاء.

وعلى هامش انطلاق الأسبوع الثقافي أكد المطران أفرام معلولي مطران حلب وتوابعها للروم الأرثوذكس أن هذه الفعالية تأكيد على قدرة الشباب من كافة شرائح المجتمع وأطيافه على النهوض وتحمل المسؤولية،وهي رسالة للعالم أجمع مفادها أن مكونات المجتمع السوري جسد واحد وهدف واحد هو بناء الوطن، وهذه الشراكة هي هدفنا كرعية، وبالتالي اخترنا أن نكون موجودين على الأرض وفاعلين في إعادة بناء وترميم الكنيسة ودار المطرانية، لنكون شركاء بالنور الذي يسطع من حلب وهو الشعار الذي اخترناه لهذه الفعالية الثقافية لنثبت مجدداً لكل من شكك ببقائنا وعيشنا أننا قادرون على مواجهة التحديات والتغلب عليها من خلال التضامن والوحدة الوطنية التي تجمع أبناء هذه الوطن، وهو ما يجب أن يدركه ويعيه البعض ممن يحاولون تشويه صورة المجتمع السوري.

وتتواصل أيام الفعالية في يومه الثاني، حيث تقام مساء اليوم صلاة بمناسبة عيد مار سمعان العمودي، وعقب القداس سيتم افتتاح معرضاً للكتب وقصص الأطفال وجناحاً خاصاً للوازم المدرسية بمناسبة انطلاق العام الدراسي.

وخصص منظموا الفعالية يوم غدٍ الخميس للمسنين تحت عنوان “أنتو البركة” حيث سيتم زيارة عدة أماكن، منها دار مار منصور ودار المبرة الإسلامية، وعدد من بيوت كبار السن للاطمئنان عليهم وتقديم لهم المساعدة، سيعقب ذلك جولة على كنيستين قديمتين في حلب، وإقامة سهرة مسائية في ساحة كنيسة مار الياس- حي الفيلات.

وتستكمل أيام الأسبوع يوم الجمعة بإقامة يوم عمل تطوعي  بعنوان “نبذل ولانذبل” بمشاركة 120 شاباً وفتاة، كما سيقام حفل فني خيري يحييه المطرب فارس أحمر وفرقته وذلك على مسرح قلعة حلب.

ويوم السبت القادم سيقام الافتتاح الرسمي للكنيسة والمطرانية في كنيسة رقاد السيدة -في منطقة الجديدة في حلب القديمة، يلي ذلك يوم الأحد تدشين كنيسة رقاد السيدة العذراء ودار المطرانية في منطقة الجديدة في حلب القديمة، بعد ترميمها وإعادة تأهيل ماخرب منها جراء الإرهاب وسيحضر حفل التدشين صاحب الغبطة يوحنا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، وسيرافق الاحتفال أنشطة لعائلات الشهداء بعنوان “شهداؤنا بخور حلب” وذلك في كنيسة مار الياس.

وتختتم فعاليات أسبوع “نور من حلب” بإقامة حفل ريستال بعنوان “نور بدا” تحيية فرقة كورال البشارة (حلب) بقيادة آنا الياس، وذلك في ساحة كنيسة مار الياس في حي الفيلات.