أخبارصحيفة البعث

بكين: تقرير “حقوق الإنسان” حول شينجيانج “مزيج من التضليل والأكاذيب”

البعث – وكالات:

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين التقرير الصادر عن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول الوضع في شينجيانغ، بأنه “مزيج من المعلومات المضللة والأكاذيب التي يستخدمها الغرب استراتيجياً ضد الصين”.

ونقلت وكالة فرانس برس عن وانغ قوله اليوم: إن “مكتب المفوّض السامي لحقوق الإنسان أصبح بلطجياً متواطئاً مع الولايات المتحدة والغرب ضد الأغلبية العظمى من الدول النامية”.

بدوره أعرب مندوب الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون عن معارضة بلاده الشديدة للتقرير، وقال: “نحن جميعاً ندرك جيّداً أن ما يسمّى قضية شينجيانغ كذبة ذات دوافع سياسية بالكامل والغرض منها بالتأكيد تقويض استقرار الصين وعرقلة تنميتها”.

ونُشر التقرير الذي قال دبلوماسيون غربيون ومسؤولون أمميون إنه جاهز منذ شهور قبل دقائق من انتهاء ولاية مفوّضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت التي استمرت أربع سنوات.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان أمس أن التقرير “مهزلة من تنظيم الولايات المتحدة والعديد من القوى الغربية الأخرى”.

وندّدت الصين في أكثر من مناسبة بحملة التضليل التي تقودها دول معينة بشأن الوضع في شينجيانغ، وأكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي في تموز الماضي أن بعض الدول تلاعبت بالقضايا المتعلقة بشينجيانغ واختلقت معلومات كاذبة، مشيراً إلى أن مثل هذه المحاولات التي تتم بحجة حقوق الإنسان تهدف في الواقع إلى تقويض ازدهار واستقرار شينجيانغ واحتواء تنمية الصين ونهوضها.

من جهة ثانية، أعلن الجيش الصيني إجراء مناورات بالذخيرة الحية في المياه الجنوبية للبحر الأصفر بدءاً من اليوم وحتى السادس من الشهر الحالي وعلى مدى 12 ساعة يومياً.

وأكد الجيش في بيان نقلته وسائل إعلام صينية أنه سيواصل إجراء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية خاصة بالحروب البحرية.

يُذكر أن حدّة التوترات بين الولايات المتحدة والصين زادت في الأشهر الأخيرة ووصلت إلى ذروتها عقب الزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان الشهر الماضي رغم اعتراض الصين على تلك الزيارة ومخالفتها للاتفاقات المشتركة.

وفي شأن آخر، لقي خمسة أشخاص مصرعهم ولا يزال اثنان آخران في عداد المفقودين بعد وقوع انهيار أرضي في قرية بمقاطعة تشينغهاي شمال غرب الصين.

ونقلت وكالة شينخوا عن السلطات المحلية قولها اليوم: “إن الانهيار الأرضي وقع في منطقة هونغيا حيث حوصر 11 شخصاً بينهم سبعة من السكان وأربعة أشخاص كانوا ينظمون عملية الإجلاء، حيث تمكّنت فرق البحث والإنقاذ من العثور على تسعة أشخاص لكن خمسة منهم توفوا بعد نقلهم إلى المستشفى”.

وتتواصل أعمال البحث والإنقاذ للعثور على الشخصين المفقودين.